الشركاتملفات وتقارير

بقيمة 229 مليون جنيه..النساجون الشرقيون تتفق على تسوية مستحقات دعم الصادرات

في خطوة جادة لتسوية المستحقات المالية بين شركة النساجون الشرقيون للسجاد وزارتى المالية والتجارة والصناعة على صندوق تنمية الصادرات، والتي تبلغ قيمتها 229 مليون جنيه، أعلنت شركة النساجون الشرقيون للسجاد عن توقيع اتفاقية تسوية مع وزارتى المالية والتجارة والصناعة.

وقالت الشركة إن هذه المستحقات تختص بشركتين تابعتين هما ، شركة موكيت ماك وشركة نيو ماك وذلك وعن المنتجات المصدرة حتى 30 يونيو 2019.

ويتضمن الاتفاق صرف تلك المستحقات على خمس سنوات بنسبة 20%  تعادل  46 مليون جنيه وتصرف خلال الربع الأول من كل عام حتى 2024.

كذلك قيام الشركتين التابعتين بضخ المبلغ المشار إليه فى أعمال توسعات بمصانع السجاد والموكيت عبر إضافة خطوط انتاج جديدة وتحديث الماكينات القديمة بما يساهم فى جودة المنتج المعد للتصدير.

وأوضحت شركة النساجون الشرقيون عن توقيع اتفاق تسوية مع وزارتى المالية والتجارة والصناعة بخصوص مبالغ مستحقة لدى صندوق تنمية الصادرات تبلغ قيمتها 322 مليون جنيه، فى ديسمبر الماضى.

وقالت الشركة إن هذا الاتفاق يتعلق بشركتين تابعتين فقط ولا يمتد إلى مستحقات شركات أخرى تقدر بنحو 250 مليون جنيه ويجرى إعداد تسوية أخرى خاصة بها.

واختص اتفاق ديسمبر بمستحقات شركتى ،النساجون الشرقيون إنترناشيونال، والنساجون الشرقيون للسجاد .

وتضمن اتفاقية التسوية الخاص بهاتين الشركتين قيام وزارة المالية قيامها برصد مبلغ التسوية السنوى فى حساب صندوق تنمية الصادرات بالجنيه المصرى وفقا لأسعار الصرف بالبنك المركزى .

كذلك طريقة مختلفة لسداد المبلغ ترتبط بالتزام شركات النساجون الشرقيون بإجراء عملية توسعات بمبلغ 606 مليون جنيه خلال خمسة أعوام بدءا من 2019 إلى 2023.

النساجون الشرقيون تستهدف ضخ استثمارات جديدة في السوق

وتستهدف النساجون ضخ استمارات جديدة وفقا للاتفاق، تتضمن إقامة مصنع جديد لانتاج خيوط البوليستر والنايلون والبولى بروبلين وكذلك حبييات البوليستر ريسكيل طبقا لمتطلبات الشركات العالمية المستوردة للسجاد .

وتخطط الشركة لإضافة أنوال جديدة فى مصانع السجاد تعمل على رفع الطاقة الإنتاجية إضافة إلى إحلال بعض الأنوال القديمة باخرى جديدة ذات تكنولوجيا حديثة وطاقة إنتاجية أعلى.

على أن يتم تمويل تلك الاستثمارات من الحصيلة المتوقعة من تلك التسوية والباقى من موارد الشركات الذاتية والاقتراض البنكى.

النساجون الشرقيون تعتمد بشكل كبير على التصدير

وتعتمد النساجون الشرقيون بشكل كبير على التصدير حيث توجه نحو 65%من إنتاجها إلى الأسواق الخارجية، وتساعد وزارة التجارة والصناعة الشركات المصدرة عبر برنامج يسمى «دعم الصادرات».

وقد ارتفع بند دعم الصادرات إلى 136.3 مليون جنيه خلال 2018، مقارنة بنحو 91.9 مليون فى 2017، بزيادة قدرها 45.1 مليون جنيه.

وقالت الشركة  في شهر إبريل الماضي إن زيادة بند الإيرادات الأخرى بالقوائم المالية المجمعة عن العام المالى المنتهى ديسمبر 2018 يرجع إلى ارتفاع دعم الصادرات إلى 136 مليون جنيه تقريبًا.

يذكر أن السوق الأمريكى يستحوذ على 56% من إجمالى صادرات شركة النساجون الشرقية، يليه أوروبا 33%، ثم آسيا 6%، والدول العربية بنسبة 3% تقريبًا.

وتهدف الشركة الوصول بصادراتها إلى 70% من الإنتاج خلال العام الجارى، مقارنة مع 65 % فى الوقت الحالى عبر التوسع بأسواق الدول الإفريقية وأمريكا.

كذلك تعاقدت مع عملاء جدد فى السوق الأوروبية، منها بولندا وأوكرانيا ورومانيا وسلوفاكيا.

ووقعت عقود شراكة مع عدة دول بالسوق الآسيوية ، منها اليابان، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وإندونيسيا، وفى السوق الأفريقيا مثل الكونجو وبنين وغانا وتوجو وجنوب أفريقيا.

اقرأ أيضًا:

إطلاق نسحة محدثة من رؤية مصر 2030 قريبًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى