علوم و تكنولوجياملفات وتقارير

بناء مصر الرقمية.. رؤية طموحة وخطوات جادة نحو تطوير قطاع الإتصالات المصرى

كتبت- إسراء كامل

يعد قطاع الاتصالات من أهم القطاعات الاقتصادية في مصر، حيث يلعب دورا حيويًا في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتشهد مصر تطورا كبيرا في قطاع الاتصالات خلال السنوات الأخيرة، حيث تم تنفيذ العديد من المشروعات القومية لتحسين البنية التحتية وتطوير الخدمات المقدمة للمواطنين.

وتشمل هذه المشروعات إنشاء شبكة ألياف ضوئية، وتطوير خدمات الإنترنت، وإطلاق خدمات الجيل الخامس للاتصالات.

التحول الرقمى هدف رئيسي لتحقيق رؤية مصر 2030

وكما صدر بكتاب “حكاية وطن”، والذي يمثل وثيقة تاريخية للأجيال المقبلة، أن التحول الرقمي يعد هدف رئيسي لتحقيق الهدف الثالث من رؤية مصر 2030، المتمثل في بناء اقتصاد قوي وتنافسي ومتنوع قائم على المعرفة، من خلال العمل على تحقيق التحول الرقمي، ورفع درجة مرونة الاقتصاد، وزيادة معدلات التشغيل، وتحسين بيئة الأعمال، فضلا عن تحقيق الشمول المالي، وإدراج البعد البيئي والاجتماعي في التنمية الاقتصادية.

وفي سبيل إنجاز الأهـداف الاستراتيجية لرؤية مصر 2030 تبنت الدولة خطة “بناء مصر الرقمية”، والتي تستهدف تطوير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتعزيز التحول نحو والنضج الرقمي، لتحسين الخدمات المقدمة للمواطن، وتعزيز الشمول الرقمي، والشمول المالي، وبناء القدرات وتشجيع الابتكار، وضمان الأمن المعلوماتي، بالإضافة إلى تطوير البريد وتعزيز خدمات التعهيد وتعزيز مكانة مصر التكنولوجية على المستويين الإقليمي والدولي.

مصر رائدة فى الحوكمة الرقمية بالتصنيف (A) 

حققت مصر إنجازا غير مسبوق في التحول الرقمي في ضوء تنفيذ العديد من المشروعات التي تستهدف تطوير البنية التحتية المعلوماتية في كافة أنحاء الجمهورية، وإطلاق الخدمات الحكومية الرقمية، مما انعكس على أن تصبح مصر ضمن مجموعة الدول الرائدة في الحكومة الرقمية بالتصنيف (A) في مؤشر جاهزية الحكومة الرقمية لعام 2022 الصادر عن البنك الدولي.

منصة مصر الرقمية

وأطلقت الدولة منصة مصر الرقمية لتقديم الخدمات الحكومية بشكل رقمى، التى وفرت الوقت والمجهود لصالح المواطنين،و  تضم منصة مصر الرقمية حاليا أكثر من 165 خدمة فى مختلف المجالات.
وتشمل المنصة خدمات التموين، وخدمات التوثيق، وخدمات المحاكم، وخدمات المرور وتجديد رخص المركبات، وخدمات الأحوال المدنية، وخدمات الزراعة، وخدمات التأمينات الاجتماعية والضريبة العقارية والسجل التجارى والإسكان الاجتماعى والتأمين الصحى، كما بلغ عدد المسجلين على منصة مصر الرقمية أكثر من 6.5 مليون مواطن.

مصر رائدة فى مجال التصميم الرقمى

كما تم  إعلان الريادة المصرية فى تطبيق مفاهيم ومبادئ التصميم الرقمى للحكومات من خلال المبادرة العالمية govstack  التى تهدف لدعم الدول فى التحول الرقمى وتنفذ فى مصر ضمن مشروع دعم الحكومة الإلكترونية والابتكار فى الإدارة العامة المنفذ من قبل الوكالة الألمانية للتعاون الدولى (giz) نيابة عن الحكومة الألمانية.
وتركز الحكومة في الوقت الحالي على أنشطة دعم الشركات المتخصصة في مجالات الأنظمة المدمجة وتصميم الإلكترونيات وخدمات البحث والتطوير لمضاعفة حجم الصادرات المصرية وتعزيز تنافسية مصر في مجالات خدمات القيمة المضافة على النحو الذي يسهم في تسريع نمو اقتصاد المعرفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى