الأخباربنوكرئيسى

بنك فيصل الإسلامي: 28.5% نمو في صافي أرباح البنك خلال النصف الأول من 2021

محافظ بنك فيصل الإسلامي: نعمل وفق توجيهات «المركزي» لتحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز التمويل المستدام

كتب: مجدي دربالة

أكدت المؤشرات المالية لبنك فيصل الاسلامي المصري، نجاحه في التغلب على التحديات الراهنة لجائحة كورونا وانعكاساتها على الجهاز المصرفي وذلك بفضل الاستراتيجية المرنة للبنك في التكيف مع تطورات السوق وبيئة العمل لضمان تحقيق مستهدفاته في مختلف قطاعات الأعمال.

توزيع أرباح بنك فيصل الإسلامي خلال النصف الأول من 2021

وأظهرت المؤشرات تسجيل البنك أرباحًا قبل الضرائب بنحو 1812 مليون جنيه مصري خلال النصف الأول من عام 2021، محققًا معدل زيادة نسبته 34,4% مقارنة بالنصف الأول من العام السابق، بينما بلغ صافى الربح بعد الضرائب نحو 1017 مليون جنيه مصري مسجلاً ارتفاعاً عما كان عليه في الفترة المثيلة من عام 2020م مقداره  225,5 مليون جنيه مصري ونسبته 28,5%.

وحول نتائج النصف الأول من العام المالي الحالي، قال عبدالحميد أبو موسى، محافظ بنك فيصل الإسلامي، إن النتائج المحققة حتى نهاية يونيو 2021، تعكس قدرة البنك على مواصلة نمو أعماله في ظل الأزمة الراهنة ونجاحه في اتخاذ خطوات متسارعة لزيادة المنتجات والخدمات التي يتيحها لعملائه عبر القنوات الرقمية.

كما أشار محافظ بنك فيصل الإسلامي، إلى أن حجم الأعمال في 30/6/2021 بلغ ما يعادل 124,6 مليار جنيه مصري مُحققاً زيادة عما كان عليه في نهاية ديسمبر 2020 قيمتها 7,7 مليار جنيه مصري ونسبتها 6,6%، أما الأموال تحت الادارة المتمثلة في جملة الأوعية والشهادات الادخارية للعملاء فقد وصلت في نهاية يونيو إلى ما يعادل 103,7 مليار جنيه مصري بعد أن سجلت خلال ستة أشهر زيادة مقدارها 6,9 مليار جنيه مصري ونسبتها 7,1%، وتتوزع أرصدة هذا البند على أكثر من مليون وثمانمائة ألف حساب يديرها البنك لصالح عملائه.

التنمية الاقتصادية وتعزيز التمويل المستدام

ولفت عبدالحميد أبو موسى، إلى التزام البنك بالمشاركة الفعّالة في المبادرات التي يطلقها البنك المركزي المصري بهدف تحقيق التنمية الاقتصادية وتعزيز التمويل المستدام.

وأوضح، أن البنك يحرص على المشاركة في المبادرات التي تستهدف قطاعات الصناعة والزراعة والمقاولات، ومبادرة الشركات الصغيرة والمتوسطة نظراً لأهمية هذا النوع من التمويل ودوره أساسي في توفير فرص عمل للشباب وخفض معدلات البطالةوقد وصلت جملة التمويلات للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمصرفنا إلى أكثر من 1,3مليار جنيه مصري في نهاية الستة أشهر الأولى من عام 2021.

وفيما يتعلق بمبادرة التمويل العقاري الأخيرة، أكد أبو موسى، أن البنك كان من أوائل البنوك التى استعدت لتلك المبادرة من خلال الموافقة على تخصيص مبلغ مليار جنيه مصري في المرحلة الأولى يتم توجيهه لتمويل المستفيدين منها وتوفير البرامج الآلية اللازمة لدعم سرعة تنفيذ المبادرة والاعلان عن شروطها والمستندات المطلوبة من العملاء على موقع البنك الالكتروني وماكينات الصارف الألى والصحف المحلية.

كذلك توفير كوادر فنية مؤهلة بإدارات المركز الرئيسي وكافة الفروع المنوط بها تفعيل المبادرة وكذا التأكد من تدريب القائمين على الخط الساخن للبنك للرد على استفسارات العملاء بكافة تفاصيل المبادرة على مدار الساعة.

أرصدة التوظيف والاستثمار بالبنك

كما بلغ إجمالي أرصدة التوظيف والاستثمار إلى ما يعادل 112,2 مليار جنيه مصري مسجلاً نمواً قدره 6,9 مليار جنيه مصري ومعدله 6,6%. وارتفعت أيضاً حقوق الملكية لتصل إلى 15,1 مليار جنيه مصري في نهاية يونيو 2021، حيث ساهمت الزيادة في هذا البند في دعم القاعدة الرأسمالية وتعزيز قدرة البنك على الالتزام بالمقررات الرقابية.

يذكر أن بنك فيصل الإسلامي المصري، حقق إيرادات إجمالية خلال النصف الأول من عام 2021م مقدارها 5,225 مليار جنيه مصري مقابل 4,523 ملياراً خلال ذات الفترة من العام السابق بزيادة قيمتها 702 مليون جنيه مصري ومعدلها 15,5%.

بينما بلغت أرصدة العوائد الموزعة على أصحاب الأوعية والشهادات الادخارية نحو 2,566 مليار جنيه مصري مقابل 2,491 ملياراً.

وكمحصلة لما تقدم بلغ صافى ربح فترة الستة أشهر الأولى من عام 2021 نحو 1017 مليون جنيه مصري مسجلاً ارتفاعاً مقداره 225,5 مليون جنيه مصري ونسبته 28,5% عن الفترة المقابلة من العام السابق.

وأشار أبو موسى، إلى اتخاذ البنك خطوات عدة نحو الشمول المالي والتحول الرقمي منها على سبيل المثال، إصدار بطاقات ميزة الوطنية، وإصدار بطاقات الدفع اللاتلامسية (فيزا – ميزة) التي تساهم في سرعة إتمام عمليات الشراء بشكل أكثر أمانًا من خلال نقاط البيع الموجود عليها علامة”Contactless”.

بالإضافة إلي خدمة “الايداع النقدي المباشر” بجميع الصارفات الآلية بالفروع، وإصدار شهادة ادخارية بفئة 1000 جنيه ومضاعفاتها ومدتها 4 سنوات بعائد ربع سنوي بالجنيه المصري، فضلاً عن إصدار المحفظة الالكترونية “فيصل كاش” التي تتيح إمكانية دفع الفواتير المختلفة والشراء عن طريق الهاتف المحمول وتحويل الأموال والسحب النقدي عبر منافذ “فوري”.

قنوات البنك الرقمية

وكذلك تحديث وتطوير خدمتى الانترنت البنكي والمحمول البنكي ليصل عدد المشتركين بتلك الخدمات نحو 87,4 ألف عميل و49,6 ألف عميل على التوالي.

وأيضًا شارك البنك في فعاليات اليوم العالمي للمرأة في شهر مارس 2021م واليوم العالمي للشباب في شهر أغسطس الجاري من خلال تقديم باقة مميزة من العروض الحصرية خلال تلك الفعاليات كالإعفاء من مصاريف فتح الحساب ومن شروط الحد الأدنى، ومصاريف إصدار كارت ميزة.

فضلاً عن إمكانية الاشتراك مجانًا في خدمة المحفظة الالكترونية «فيصل كاش».

كما حرص البنك، على توفير أكبر قدر من الحماية لأموال عملائه، فقد أصدر برنامج «FIB Token» الذي يُعد بمثابة برنامج تكميلي يتيح للعملاء مستخدمى القنوات الالكترونية مزيد من الحماية للتعامل على حساباتهم عن طريق توفير رقم سري يتم استخدامه لمرة واحدة لكل معاملة.

وعلى مستوي الانتشار الجغرافي لوحدات البنك من فروع صغيرة وكبيرة وماكينات صارف آلي في كافة محافظات الجمهورية، فقد نوه أبو موسى، إلي حرص البنك الدائم على الوصول بخدماته المصرفية لكافة فئات المجتمع، حيث اتسعت شبكة فروع البنك خلال السنوات السابقة لتصل إلى 38 فرعاً حالياً تغطي معظم محافظات الجمهورية والمدن الرئيسية، ويستهدف البنك افتتاح أربعة فروع جديدة بمدن الشيخ زايد والعاصمة الادارية وشبين الكوم وبني سويف للوصول الى اجمالي عدد 42 فرعاً بنهاية العام الحالي.

شبكة فروع البنك وخدماته

كما يمتلك بنك فيصل الإسلامي، شبكة متطورة من ماكينات الصراف الآلي ATM”” تصل إلى 519 ماكينة منتشرة بأفضل الأماكن الحيوية ومجهزة ومزودة بأحدث التقنيات التكنولوجية وتقدم خدمات السحب والإيداع والتحويل النقدي. وقد بلغ إجمالي عدد بطاقات الفيزا إلكترون في نهاية يونيو 2021م نحو 357 ألف بطاقة نشطة.

وادراكاً من بنك فيصل للمسئولة المجتمعية وما لها من تأثير ملموس على فئات المجتمع الأولى بالرعاية، فقد أكد السيد المحافظ حرص البنك منذ تأسيسه على الاهتمام بتلبية احتياجات تلك الفئات ودعمهم من خلال التوسع في الأنشطة والمبادرات في عدة مجالات كالصحة والتعليم والتكافل الاجتماعي والمساهمة في مشروعات تطوير القرى المصرية الأكثر احتياجاً، ومساندة الدولة في التصدى لجائحة كورونا عبر مساعدة القرى الأكثر تضرراً من فيروس كورونا.

المسئولية المجتمعية في بنك فيصل الإسلامي

كذلك دعم مؤسسات المجتمع المدني والمستشفيات الحكومية بمحافظات الوجه القبلي وكذا دعم وتوفير لقاح فيروس كورونا للفئات المستحقة ذات الأولوية المتقدمة، هذا بجانب الزكوات النقدية التي يقدمها للفقراء لمساعدتهم في مواجهة أعباء المعيشة المتزايدة أو المساهمة في شراء الأدوية والمستلزمات الطبية والأجهزة التعويضية للمرضى وكذلك دعم الهيئات والمؤسسات الطبية بالأجهزة التي تساعدها على أداء وظيفتها في خدمة المرضى المحتاجين من مستحقي الزكاة، هذا الى جانب دعم ورعاية البنك لمسابقات حفظ القرآن الكريم والاسكان الطلابي الخيري ومشروع دار الايتام الخيري، وذلك من خلال صندوق زكاة البنك الذي نمت موارده بصورة مطردة وبمعدلات متزايدة خلال السنوات السابقة حتى بلغ 771 مليون جنيه في نهاية يونية 2021.

اقرأ أيضًا.. 19.6% نموا في أرباح بنك فيصل الإسلامي خلال الربع الأول

محافظ بنك فيصل: إصدار بطاقات الدفع اللاتلامسية لمواكبة التكنولوجيا العالمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى