الأسواق العربيةرئيسىملفات وتقارير

بهدف دعم العراق.. الرئيس السيسي يصل بغداد للمشاركة في قمة «التعاون والشراكة الاقتصادية»

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم السبت، إلى العاصمة العراقية بغداد للمشاركة في قمة التعاون والشراكة والتكامل الاقتصادي.

قمة بغداد للتعاون والشراكة الاقتصادية

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، إن مشاركة الرئيس في المؤتمر تأتي في إطار حرص مصر على دعم عودة العراق الشقيق لدوره الفاعل والمتوازن على المستوى الإقليمي، ولضمان أمنه واستقراره، حيث يسعى المؤتمر إلى مناقشة السبل الكفيلة لتعزيز مسار الحوار البناء بهدف إقامة شراكة وتعاون وتكامل اقتصادي بين العراق ودول الجوار والدول الصديقة.

واستقبل رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، اليوم، الرئيس السيسي لدى وصوله مطار بغداد الدولي.

وتنطلق اليوم السبت، قمة «دول الجوار» من العاصمة العراقية بغداد، بمشاركة 9 دول من بينهم مصر.

وتناقش القمة، ملفات أمنية حساسة وسيادية تخص العراق ودول المنطقة، وفقًا لوكالة الأنباء العراقية واع، ويشارك في القمة 9 دول هي مصر والسعودية والأردن والإمارات وقطر والكويت وفرنسا وإيران وتركيا.

ويشارك في المؤتمر أيضًا، وفد من الجامعة العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، ومجلس التعاون الخليجي، ويتطرق بحسب نواب وخبراء أمنيين لملفات ذات اهتمام مشترك على صلة مباشرة بالأمن الإقليمي والدولي.

دعم مصر للعراق

ومن أبرز المشاركين في قمة دول الجوار الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

كما أكد الرئيس العراقي برهم صالح، الخميس 27 أغسطس، أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة سيساهم بتخفيف حدة التوترات والأزمات بالمنطقة.

وقال صالح، في لقاء موسّع مع وفد من وسائل الإعلام العربية والأجنبية في بغداد بكلمة نقلها مكتبه الإعلامي، إن “العراق بلد محوري في المنطقة، وأن علاقاته المتوازنة مع الجميع وموقعه الجغرافي يجعلانه عنصراً فاعلاً في الحوار وساحة لتلاقي المصالح الإقليمية”.

بينما أشار صالح، إلى أن “الأزمات المستحكمة في المنطقة تعود إلى انهيار منظومتها الأمنية والتعاونية بسبب الحروب والنزاعات وغياب العراق عن دوره الطبيعي”، لافتاً إلى أن “عودة العراق لدوره عبر دولة مقتدرة بسيادة كاملة سيكون مرتكزاً للأمن والاستقرار الإقليمي”، منوّهاً إلى “وجود إدراك إقليمي متنامٍ بذلك”.

كذلك أضاف، أن “العراق عانى لفترات طويلة من أزمات وكوارث الحروب والاستبداد والإرهاب، وساحة تصفيات حسابات الآخرين، وتضرر جرّاءها كل المنطقة، وحان الوقت لتجاوز المرحلة السابقة والعمل على تثبيت دعائم الاستقرار الإقليمي عبر التركيز على المشتركات الكثيرة التي تجمع المنطقة، والتحديات المشتركة التي تواجهها معا”.

مصر داعم رئيسي لدول المنطقة

وأشار الرئيس العراقي، إلى أن “مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، سيساهم في التعاون من أجل تخفيف حدة التوترات والأزمات التي تكتنف المنطقة، ودعم مسار الحوار البنّاء في سبيل ذلك”، لافتاً إلى أن “الحضور الواسع في الاجتماع يدل على الاهتمام بالعراق والرغبة في ضمان أمن واستقرار البلد”.

وأكد رئيس الوزراء العراقي، أن قمة بغداد تجسد رؤية العراق في إقامة أفضل العلاقات، فيما دعا الاعلاميين لنقل صورة حقيقية للإنجازات المتحققة في البلاد.

كما قال الكاظمي في كلمة له خلال لقائه بالوفود الاعلامية العربية والاجنبية بمناسبة مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، “نرحب بكم في بغداد السلام، وفي عراق اللقاء والتعاون والشراكة، ونحن نستعد لعقد مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة الذي ستبدأ أعماله يوم السبت 28 أغسطس، وهو حدث مهم ليس للعراق فقط، بل للمنطقة كلها”.

وتابع الكاظمي، “هناك تحديات كثيرة نعاني منها في المنطقة، وعلينا جميعاً التعاون والتكاتف في حلها، والعبور نحو خلق تكامل اقتصادي واجتماعي بين شعوب المنطقة”، مبينا ان “المؤتمر يجسد رؤية العراق في ضرورة اقامة أفضل العلاقات مع محيطه ومع دول العالم ونتطلع إلى هذا اللقاء، وما سينتجه من دعم لدور العراق التأريخي في إرساء السلام”.

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يصدر عدد من القرارات الجمهورية الهامة.. تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى