اقتصاد وأسواقالأخبارحول العالمرئيسىملفات وتقارير

تداعيات حرب غزة..شركات عالمية تتخوف من تمدد حملات المقاطعة

اعداد- لميس ناصر 

مع تفاقم الأوضاع في غزة، بدأت شركات عالمية تتخوف من تمدد حملات المقاطعة لتصل إلى منتجاتها، بدعوى دعمها لإسرائيل في حربها على قطاع غزة،و يأتي ضمن هذه التخوفات، شركتي بوما وزارا، حيث أعلنت الأولى إنهاء رعايتها للمنتخب الإسرائيلي، والثانية اعتذرت عن إعلانها الأخير لما حدث من سوء فهم بسببه، وقال المتحدث باسم شركة بوما الألمانية للملابس الرياضية إنها ستنهي رعايتها للمنتخب الإسرائيلي لكرة القدم العام المقبل.

وأوضح بيان للشركة، اليوم الثلاثاء، أن القرار تم اتخاذه قبل حرب غزة في السابع من أكتوبر الماضي، وأضاف المتحدث في بيان عبر البريد الإلكتروني “بينما وقع منتخبان وطنيان حديثا‭-‬ بينهما فريق جديد- سيتم الإعلان عنه في وقت لاحق من هذا العام، ستنتهي في 2024 عقود بعض الاتحادات الوطنية مثل إسرائيل وصربيا”.

وتابع المتحدث أن الشركة اتخذت هذا القرار في 2022 كجزء من استراتيجيتها الجديدة «أقل – أكبر – أفضل» والتي تتماشى مع الجداول الزمنية لتصميم وتطوير قمصان الفريق، وأعلنت صحيفة «فاينانشيال تايمز»  في البداية هذا القرار.

وكانت دعوات المقاطعة التي يقودها الفلسطينيون قد دعت لمقاطعة شركة الملابس الرياضية قبل هجوم السابع من أكتوبر بسبب رعايتها للمنتخب الإسرائيلي، ومع ذلك زادت دعوات المقاطعة قوة وامتدت لتشمل المزيد من الشركات والمنتجات عقب حرب غزة.

نأسف « لسوء الفهم»

قالت شركة زارا للأزياء اليوم الثلاثاء إنها تأسف « لسوء الفهم»  الذي أثارته حملة إعلانية ظهرت فيها عارضون بأطراف مفقودة وتماثيل ملفوفة باللون الأبيض، مما أثار دعوات للمقاطعة أطلقها نشطاء داعمون للفلسطينيين.

وقالت زارا في منشور عبر حسابها على موقع إنستغرام “لسوء الحظ، شعر بعض العملاء بالانزعاج من هذه الصور، التي تمت إزالتها الآن، ورأوا فيها شيئا بعيدا عن المقصود عندما تم إنتاجها”.

وشهد الحساب نشر عشرات الآلاف من التعليقات حول الصور، كثير منها يتضمن أعلاما فلسطينية، فيما صار وسم #قاطعوا زارا من بين الأكثر تداولا على منصة إكس. وقال منتقدون إن الصور تشبه الجثامين الملفوفة بأكفان بيضاء في غزة، وقالت زارا “تأسف زارا لسوء الفهم هذا ونجدد تأكيد احترامنا العميق للجميع”. وتم حذف ستة منشورات تخص الحملة من صفحة زارا على إنستجرام، وقالت زارا عند إطلاق المجموعة في السابع من ديسمبر إنها مستوحاة من الحياكة الرجالية في قرون ماضية.

ميرسك تفرض رسوما إضافية

يوم الخميس، قالت مجموعة إيه.بي مولر ميرسك للشحن إنها ستفرض رسوم مخاطر إضافية العام المقبل على شحنات الحاويات إلى إسرائيل لتغطية علاوات التأمين المتزايدة بسبب الوضع الأمني.

وقالت الشركة في بيان “مع حلول 2024 سيستمر رفع أقساط التأمين للسفن المتجهة إلى إسرائيل مما أدى إلى حاجة ميرسك لتطبيق رسم إضافي لمخاطر الطوارئ رسميا”، وأضافت “سيتم استخدام الرسوم الإضافية لاستيعاب تكاليف التأمين الإضافية وضمان خدمة مستمرة ومستدامة لعملائنا في إسرائيل”.

إسرائيل سجَلت عجزا في الميزانية

وفي سياق آخر، كانت وزارة المالية الإسرائيلية قد قالت يوم الأحد إن إسرائيل سجَلت عجزا في الميزانية قدره 16.6 مليار شيقل (4.5 مليار دولار) في نوفمبر، مشيرة إلى أن هذه القفزة في التكاليف سببها تمويل الحرب المستمرة منذ شهرين ضد حركة (حماس) في غزة.

وأضاف أنه كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي، ارتفع العجز خلال الإثني عشر شهرا السابقة إلى 3.4 %  في نوفمبر من 2.6 %  في أكتوبر .

وقال مصدر بالوزارة إن العجز لعام 2023 سينتهي عند حوالي4%  من الناتج المحلي الإجمالي، وأشارت الوزارة إلى أن الإيرادات انخفضت بنسبة 15.6 %الشهر الماضي، ويرجع ذلك جزئيا إلى التأجيلات الضريبية نتيجة للحرب التي بدأت في السابع من أكتوبر.

وبلغ العجز الإسرائيلي في أكتوبر 22.9 مليار شيقل، وفي نوفمبر 2022 بلغ 1.7 مليار شيقل.

نرشح لك : إيلون ماسك ينتزع موافقة اسرائيلية على تشغيل الانترنت الفضائي في غزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى