أسواق المالالأخبارملفات وتقارير

تقرير عالمى : أمريكا تتربع على عرش الذهب ، ومصر الثلاثين عالميا

كتبت إسراء كامل

ذكر تقرير صادر عن موقع “تريدنج إيكونومكس” العالمي،أن الولايات المتحدة تاتى على رأس  أكبر 20 دولة فى العالم من حيث الاحتياطى من الذهب ، بينما تأتى النمسا فى ذيل قائمة العشرين وتحتل مصر المركز 30 على العالم .

كما لخص محافظ البنك الوطني البولندي”آدم جلابينسكي”، سبب احتفاظ البنوك المركزية بالذهب، قائلا: “الذهب هو أكثر الأصول الاحتياطية أمانا فهو ينوع المخاطر الجيوسياسية ويعد مرساة الثقة، خاصة في أوقات التوتر والأزمات”.

ومن جانبه قال متحدث باسم البنك المركزي المجري إن الذهب يزيد الاستقرار المالي ويعزز ثقة السوق.

احتياطي الذهب العالمي

تقرير  موقع “تريدنج إيكونومكس” العالمي،

و بالإضافة إلى إمتلاك صندوق النقد الدولي 2814 طن من الذهب، وهو ما كان سيضعه في المرتبة الثالثة في العالم إذا تم اعتباره دولة، كما يمتلك البنك المركزي الأوروبي 504.8 طن من الذهب، ليحتل المرتبة 12 بين الدول.

اتجاهات الذهب خلال 2023

وتوقع “gold Bullion” المهتم بشئون الذهب عالميا، أن يكون أداء الذهب فى 2023 أفضل بكثير من العام الماضي، وذلك بسبب زيادة الطلب من البنوك المركزية، والتوترات الجيوسياسية المستمرة المحتملة، وهناك بعض العوامل التي تجعل عام 2023 هو عام الذهب، أبرزها الاتجاه من البنوك المركزية لشراء الذهب، ومحدودية المعروض من الذهب من المناجم الجديدة، وأسعار الفائدة، وضعف الدولار.

احتياطي الذهب في مصر

كشفت بيانات صادرة من البنك المركزي المصري عن ارتفاع قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقدي الأجنبي بنحو 236 مليون دولار ليصل إلى 7.97 مليار دولار بنهاية يوليو الماضي، مقابل 7.74 مليار دولار نهاية شهر يونيو 2023.

كما ارتفع رصيد الذهب لدى البنك المركزي المصري بحوالي 644 مليون دولار منذ بداية العام الجاري، مقارنة بـ7.33 مليار دولار بنهاية شهر ديسمبر 2022.

ما يملكه البنك المركزي المصري

وارتفع إجمالي رصيد احتياطي النقد الأجنبي في مصر، بحسب البنك المركزي المصري بحوالي 1.72 مليار دولار قياسا على أساس سنوي من شهر يوليو 2022 عند 34.88 مليار دولار نهاية يوليو الماضي مقابل 33.16 مليار دولار.

وبلغ إجمالي ما يملكه البنك المركزي المصري من أوقيات ذهب إلى 4.044 مليون أوقية بنهاية مارس الماضي، مقابل 4.040 مليون أوقية ذهب بنهاية شهر فبراير 2023، بحسب بيانات رسمية صادرة من البنك.

نرشح لك : «المركزي» يكشف أسباب ارتفاع الاحتياطي الأجنبي خلال أغسطس وحجم أرصدة الذهب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى