أسواق المالالأخباررئيسىمؤسسات مالية

علاء عز: 37 مليار جنيه تكلفة المشروعات الإنمائية بمنحة من المفوضية الأوروبية

كتبت: دعاء عبد الحليم

أعلن الدكتور علاء عز، أمين عام اتحادي الغرف المصرية والأورومتوسطية، أن تكلفة تنفيذ المشروعات الإنمائية الجاري تنفيذها بمنحة من المفوضية الأوروبية تصل إلى نحو 1.1 مليار يورو، بما يعادل 37 مليار جنيه مصري (حيث يبلغ سعر اليورو حالياً 34.63 جنيه مصري).

وأضاف علاء عز، على هامش الندوات التي نظمتها غرفة الإسكندرية التجارية اليوم، أن تلك المشروعات تتضمن قطاعات الطاقة والتعليم والمياه والصحة وغيرها من المشروعات الإنمائية، مثل مشروعات الهيدرو باور والتي تم تنفيذها مثل مشروعات تطوير السد العالي وخزان اسوان.

مشروعات تنموية في مجالات الكهرباء والمياة والغاز

وأوضح عز أنه على مدار يومين يتم بحث العديد من المشروعات التي يتم التعاون فيها مع الاتحاد الأوروبي وشركاء التنمية في مجالات الكهرباء والمياه والغاز، لافتا إلى أن من تلك المشروعات استخدام الطاقة الشمسية بهدف ترشيد الطاقة في المباني العامة سواء الحكومية او الشركات، ومنع اهدارها داخل الوزارات خاصة في ظل ازمة الطاقة العالمية.

وذكر علاء عز، أن مصر لديها فائض في الطاقة ولكن ليس معنى ذلك اهدارها، لافتا إلى أن هناك تعاونا مع الاتحاد الأوروبي في مجال ترشيد الطاقة والطاقة الجديدة والمتجددة بإقامة مشروعات مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى مشروعات انتاج الهيدروجين الأخضر واستخدامه محليا او تصديره لدول الاتحاد الاوروبي.

استراتيجية الاتحاد الأوروبي لترشيد المياه في مصر

وأشار مين عام اتحادي الغرف المصرية والأورومتوسطية، إلى أن الاجراءات والتعديلات التشريعية قائمة، حيث تم الاستعانة بقانون سراء الغاز الألماني، وتم تعريبه وفقا للدستور المصري.

ولفت «عز» إلى أنه يتم التعاون أيضا في مجال المياه خاصة وان الاتحاد الاوروبي لديه استراتيجية لترشيد المياه والحفاظ عليها.

وذلك من خلال شقين : استصلاح الأراضي من خلال المياه الجوفية، وتحلية مياه البحار بالطاقة الشمسية، خاصة في ظل انخفاض نصيب الفرد من المياه في مصر من 1200 متر مكعب إلى 600 متر مكعب.

وتابع عز: نسعى لزيادة وعي الشباب وطلاب الجامعات لأهمية ترشيد استهلاك المياه، ويتم اعطاء محاضرات للطلبة في الجامعات فضلا عنه يتم حاليا في 5 جامعات تدريس مناهج خاصة بترشيد المياه ،ونسعى إلى تعميمها في باقي الجامعات.

40 مليون يورو لتطوير الحيز الزراعية الصغيرة في مصر 

وأردف أن هناك مشروع يتم تنفيذه في مصر لتطوير الحيز الزراعية الصغيرة لزيادة الانتاجية بتمويل يصل لنحو 40 مليون يورو، مؤكدا أن قرارات ترشيد الدعم ووصوله إلى مستحقيه كانت من القرارات الهامة التي ساهمت في ترشيد الكهرباء.

ولفت الى ان هناك مشروع يتم دراسته حاليا لتحويل المخابز الى الغاز الطبيعي .والكهرباء بدلا من السولار، حيث سيتم الانتهاء من الدراسة خلال 4 أشهر، ومن المتوقع أن تصل تكلفة التمويل لنحو 20 مليون يورو.

نرشح لك.. وزير التخطيط: المساعدات الإنمائية المقدمة من مؤسسات التمويل الدولية سترتبط بوجود أجندة التنمية بعد عام 2015

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى