رئيسىصحةمنوعات

تلفًا في «الرئة» بنسبة 88%.. دراسة طبية تكشف تأثير كورونا على صحة المتعافين

تواصل المراكز والمنظمات البحثية حول العالم، دراساتها وتجاربها العلمية لتحديد ومعرفة الأثار السلبية التي يتركها مرض «كوفيد-19» الذي يسببه فيروس كورونا المستجد، على صحة وحياة المتعافين، وخاصة على «الرئة».

مؤخرًا نشرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، دراسة طبية حديثة كشفت فيها أن مرضى كورونا الذين تعافوا من المر خلال تواجدهم في المستشفيات، يعانون تلفًا في الرئة يستمر لعدة أسابيع بعد عودتهم إلى المنزل، في أعقاب شفائهم من الفيروس المستجد.

وأكدت الدراسة التي نشرتها الصحيفة البريطانية، وأعدها باحثون من مؤسسات متعددة في النمسا، إلى أن حالة معظم المرضى تتحسن بعد 6 أسابيع، لكن البعض يبقى على حاله.

وطلب علماء من مرضى مرض «كوفيد-19» ، الذين تطلبت حالتهم العلاج في المستشفيات، بمنطقة تيرول غربي النمسا، العودة إلى المستشفى لتقييم حالتهم على بعد 6 و12 و24 أسبوعا من خروجهم من المستشفى.

كورونا يسبب تلف في رئة المتعافين بنسبة 88%

وفي التقييم الأول، كان أكثر من نصف المرضى يعانون عارضا واحدا على الأقل، وهو في الغالب ضيق التنفس والسعال، لكن صور الأشعة أظهرت تلفا في الرئة بنسبة 88 % لدى المشمولين في الدراسة.

وفي التقييم الثاني، تحسنت الأعراض وانخفض تلف الرئة إلى 56 بالمئة فقط من العينة، فيما لا يزال من السابق لأوانه الحصول على نتائج التقييمات في الأسبوع 24.

وقالت سابينا ساهانيك الطبيبة والأكاديمية في جامعة إنسبروك، إن “الخبر السيئ هو أن المرضى يظهرون ضعفا في الرئة حتى بعد أشهر من خروجهم من المستشفى”.

وأشارت الصحيفة، أن الخبر الجيد هو أن حالة الرئة تتحسن بمرور الوقت، مما يعني أن الرئتين لديهما آلية للإصلاح الذاتي.

ولفتت الأكاديمية النمساوية إلى أنه “لحسن الحظ، لم يطرأ أي خلل وظيفي في القلب”، بما يعني أن الضرر اقتصر على الجهاز التنفسي فقط.

اقرأ أيضًا.. غداً.. هل تصل مصر لـ 100 ألف حالة «كورونا» بعد إعلان الإصابات الجديدة ؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى