الأخباررئيسىمؤسسات مالية

رانيا المشاط: 2.4 مليار دولار تمويلات تنموية لقطاع النقل المستدام من 4 مؤسسات عالمية

مصر تنفذ خطط طموحة للتحول إلى قطاع نقل أخضر ومستدام وصديق للبيئة

كتب – عبداللاه عنتر

قالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الحكومة بدأت في اتخاذ خطوات للتوسع في وسائل النقل الجماعي الصديقة للبيئة في المدن الكبرى (القاهرة والإسكندرية)، ونشر المركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي.

تمويلات من 4 مؤسسات عالمية للتنمية

ونوهت «المشاط» أن وزارة التعاون الدولي تعمل على توفير التمويلات التنموية والدعم الفني من شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لدعم جهود تطوير قطاع النقل.

2.4 مليار دولار تمويلات تنموية لقطاع النقل المستدام خلال عامين

وكشفت أن الوزارة حصلت خلال العامين الماضيين على نحو 2.4 مليار دولار لقطاع النقل المستدام من بنك الاستثمار الأوروبي، والوكالة الفرنسية للتنمية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والصين، والصندوق الكويتي للتنمية.

وقالت وزيرة التعاون الدولي، أن هذه التمويلات بالإضافة إلى كونها تعزز البنية التحتية المستدامة، فإنها تدعم رؤية مصر للتحول إلى مركز للتجارة العالمية من خلال تعزيز وسائل النقل والبنية التحتية للموانئ، وتطوير شبكات السكك الحديدية وربط ربوع مصر بشبكة متطورة من وسائل النقل التي تعزز انتقال المواطنين والبضائع وتحفز الاستثمارات.

نرشح لك.. «المشاط»: البنك الدولي يمول 16 مشروعًا تنمويًا في مصر بقيمة 5.9 مليار دولار

العمل المناخي على رأس اهتمامات حكومات العالم والمجتمع الدولي

أكدت «المشاط» إن العمل المناخي أضحى على رأس اهتمامات حكومات العالم والمجتمع الدولي نظرًا لما يمثله من أهمية قصوى على سبل العيش والحياة، وانعكاسات التغيرات المناخية على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، موضحة أن العمل المناخي شهد دفعة قوية من الاهتمام بينما كان العالم يحاول التعافي من جائحة كورونا.

وأضافت، أن مصر تعمل من خلال رئاستها لمؤتمر الأمم المتحدة للمناخ في دورته السابعة والعشرين، على العمل المشترك مع كافة المؤسسات الدولية والإقليمية وبنوك التنمية متعددة الأطراف وكذلك القطاع الخاص، لتحويل التعهدات إلى تدابير واقعية ومشروعات قابلة للتنفيذ.

ومحاولة استكشاف نماذج مبتكرة لتمويل المناخ، سواء من خلال التمويل المختلط، أو غيرها من المبادرات والأدوات المالية القادرة على تخفيف مخاطر الاستثمار في المشروعات الخضراء وحشد المزيد من تدفقات رؤوس الأموال لاسيما للدول النامية والاقتصاديات الناشئة.

نرشح لك.. «التعاون الدولي»: 300 مليون يورو قيمة اتفاقيات التمويل التنموي مع بنك الاستثمار الأوروبي منذ بداية 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى