رئيسىملفات وتقارير

توفير أكبر كمية من لقاحات كورونا.. أبرز تصريحات رئيس الوزراء خلال اجتماع الحكومة الأسبوعي اليوم

كتبت: أمل سعداوي

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء الإجتماع الاسبوعي اليوم الأربعاء، لمناقشة عدد من القضايا الهامة.

وقال رئيس مجلس الوزراء في كلمته أثناء الاجتماع، إن الدولة المصرية تعمل على توفير أكبر كمية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

أضاف أن هناك دفعات كبيرة يتم تلقيها هلال الشهر الحالي كما سيتم التوسع في مراكز تلقى اللقاحات عبر الجهات المعنية بوزارة الصحة.

أكد “مدبولي”، عن تعاطف مصر مع دولة الهند حكومة وشعبًا لما تتعرض له من أزمة كبرى بسبب فيروس كورونا.

قرارات جديدة

كما وافق رئيس مجلس الوزراء على 5 قرارات جديدة وهي كالتالي:

1- الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بخصوص إعادة تشكيل وتنظيم المجلس الأعلى للتصدير.

2- الموافقة على قرار رئيس الجمهورية بشأن إعادة تخصيص قطعة أرض بمساحة 314297.16 فدان ناحية مركز الداخلة، لصالح محافظة الوادي الجديد من أجل استخدامها في الأنشطة التنموية المختلفة.

3- الموافقة على مشروع رئيس مجلس الوزراء بخصوص تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون شركات قطاع الأعمال الصادر رقم 1590 لسنة 1991.

4-الموافقة على قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن نقل وتبعية المستشفيات التابعة لمديرات الشؤون الصحية بالمحافظات إلى أمانة المراكز الطبية المتخصصة بوزارة الصحة والسكان وذلك مع بدء العام المالي، لتهيئة المستشفيات للدخول في منظومة التأمين الصحي الشامل.

5- وتنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي لرفع جاهزية مدينة شرم الشيخ لتكون على اتم الاستعداد لاستقبال عودة السائحين، استعرض مدبولي عدد من المتطلبات اللازمة لتطوير المناطق السياحية والتي من بينها مشروعات لتطوير منطقة خليج نعمة من أجل تحويلها لمركز سياحي متطور.

أيضا تطوير شارع الملك عبد الله وتفعيل تطبيقات الهوية البصرية للمدينة ومنظومة الكاميرات الأمنية وفي وغيرها المشروعات.

حملات توعية

ومن جانبها، قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان إن الحملات التوعية التي أطلقتها الوزارة تستهدف اكتر من ميلون مواطن، وأنها ضمت المرور على الأسواق العامة ومحطات القطار والمواصلات العامة ودور العبادة والمحال التجارية.

أضافت الوزارة تعمل على تشجيع المواطنين على زيادة مراكز تلقي اللقاح ولا سميا أصحاب الأمراض المزمنة لافتة إلى أنه من المقرر إطلاق قوافل طبية لإعطاء المواطنين اللقاح أمام مكاتب البريد.

تصنيع لقاح كورونا

وفيما يتعلق بلقاخ كورونا، فقالت الوزيرة إنه سيتم توريد ما يقارب من 1.7 مليون جرعة في خلال الأسبوع القادم يلحقها 1.7 مليون جرعة أخرى بنهاية شهر مايو الجاري هذا بجانب لقاح “سينو فارم”.

كما أنه من المنتظر توريد مليون جرعة على شحنتين خلال الشهر الجارى أيضاَ، هذا فضلاً عن لقاح “سينوفاك”، الذى سيتم توريد 500 ألف جرعة منه خلال هذا الأسبوع، والمقرر أن تبدأ إجراءات التصنيع خلال الفترة القريبة القادمة، وذلك مع بدء توريد ألف و400 لتر مادة خام تكفي لتصنيع 2 مليون جرعة.

نوهت الوزيرة إلى أن الوزارة تعمل على توسيع أماكن تلقي لقاح كورونا وذلك عبر إقامة مراكز بأرض المعارض بالقاهرة.

أشارت الوزيرة إلى أن الوزارة اتخذت كافة الإجراءات اللازمة بمطار شرم الدولي وميناء شرم البحري وميناء نويبع البحري، ومنفذ طابا البري.

توريد 1.2 مليون طن قمح

وعلى الجانب الآخر، عرض الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، موقف توريد القمح من جانب المزارعين، مشيرًا إلى أن موسم توريد القمح هذا العام مميز، حيث أن معدلات التوريد تزيد حالياً خاصة قبل عيد الفطر، لافتاً إلى أنه تم حتى الأمس توريد 1.2 مليون طن قمح.

اقرأ أيضًا.. في زيارة غير رسمية.. «مدبولي» يتفقد المشروعات التطويرية بمدينة الغردقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى