رئيسىعلوم و تكنولوجياملفات وتقاريرمنوعات

«جوجل» يحتفل بالذكرى الـ80 لميلاد الفيزيائي ستيفن هوكينج صاحب نظرية الثقوب السوداء

كتبت: تقى أيمن

يحتفل محرك البحث «جوجل»، اليوم السبت، بالذكرى الـ80 لميلاد العالم البريطاني ستيفن هوكينج الذي يعتبر أحد أبرز علماء الفيزياء النظرية، وعلم الكون على مستوى العالم.

وعبر «جوجل» عن احتفاله بالعالم الفيزيائي من خلال نشر فيديو تعبيرياً أظهر نظرية الثقوب السوداء التي اشتهر بها الراحل.

يستعرض «عالم البيزنس» في السطور التالية معلومات عن العالم البريطاني ستيفن هوكينج.

ستيفن هوكينج

ولد ستيفن إدوارد هوكينغ في أكسفورد عام 1942، وكان والده أخصائي الأحياء المتقاعد

وحصل على درجة أكاديمية الفيزياء في أكسفورد، وانتقل بعدها لجامعة كامبردج لإكمال دراسته في علم «الكوزمولوجيا» وهو علم الكونيات.

اكشفت إصابته بالتصلب الجانبي، خلال دراسته في جامعة كامبردج، ومع الوقت أصبح مشلولاً شبه كلي، وقدر الأطباء حينها بأنه لن يعيش طويلاً، ولكن المرض لم يتقدم بشكل سريع كما كان متوقعاً وعاش حياتاً علمية طويلة.

كما قدم أبحاثا قيمة في مجال الفيزياء وحصل على درجة أستاذ كرسي وهي نفس الدرجة التي حصل عليها إسحق نيوتين العالم الشهير.

تزوج في عام 1964، ورزق بثلاثة أبناء، وأصبح ملهماً في علم الفيزياء، وألف كتاب بعنوان «تاريخ موجز للزمن» بيع منه 10 ملايين نسخة.

في عام 1965، دافع هوكينج عن أطروحة الدكتوراه الخاصة به في جامعة كامبريدج، بعنوان «خصائص الأكوان المتوسعة»، والتي قدمت النظرية الثورية القائلة بأن المكان والزمان نشآ من التفرد، وهي نقطة صغيرة وكثيفة بشكل لا نهائي، والمعروفة اليوم بأنها السمة الرئيسية للثقوب السوداء.

اكتشف الظاهرة الكونية التي يُطلق عليها «إشعاع هوكينغ» وهي أشعة تصدرها الثقوب السوداء ثم تتلاشى، وكان على قدرة على تصور الحلول العلمية بدون حسابات أو تجارب.

كما وضع نظرية تُسمى «نظرية كل شيء»، وهي تبين بأن الكون يتطور وفقاً لقوانين محددة، ورأى أنها يمكن أن تقدم أجوبة للأسئلة المتعلقة بنشأة الكون وإلى أين يتجه وإن كان له نهاية، وكيف سينتهي؟ وإذا وجدنا الإجابات لهذه الأسئلة سيصبح لدينا تصور عن عقل الإله.

كان ستيفن هوكينغ يعتقد بأن الكون تحكمه قوانين الطبيعة، قائلاً «قد يكون هناك إله ولكن هذا الاله لا يتدخل في عمل القوانين الموجودة».

تدهورت حالة «هوكينغ» شيئًا فشيئًا ولم يكن يتوقف عن أبحاثه ودراسته رغم أنه لم يكن يستطيع الإمساك بالقلم أو تحريك ذراعيه، إذ واجه المرض لمدة 55 عاما متصلة حتى توفى في 14 مارس 2018.

إقرأ أيضًا.. الإعلامية عزة الإتربي تتصدر محرك «جوجل» بعد ساعات من وفاتها..والوطنيه للإعلام تنعيها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى