اقتصاد وأسواقالأخبارمحلياتملفات وتقارير

حملات مرورية لزيادة إنتاجية محصول القطن

بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي والدكتور محمد سليمان – رئيس مركز البحوث الزراعية بمتابعة حالة المحاصيل الصيفية ومنها القطن والتواصل المباشر مع المزارعين وتقديم التوصيات الفنية للمحصول وللأصناف الجديدة.

معهد بحوث القطن

قام الدكتور عبد الناصر رضوان مدير معهد بحوث القطن يرافقه الدكتور وليد يحيى وكيل معهد بحوث القطن لشؤون الإنتاج بالمرور على حقول القطن بمركز قويسنا وبركة السبع و محطة بحوث الجميزة وذلك للاطمئنان على حالة الصنف الجديد سوبر جيزة 97 وطبيعة نموه ومدي رضا المزارعين عنه حيث ابدي المزارعين رضاهم عن الصنف الجديد ونموه الي جانب القدرة المحصولية العالية له حيث يظهر ذلكمن خلال منحني التلويز و التزهير و عدد اللوز على النبات الي جانب توفيره في المياه و قصر عمره حيث تم زراعته بعد حصاد القمح.

التوصيات الفنية للمزارعين

و وجه الدكتور عبد الناصر رضوان مدير المعهد بإصدار التوصيات الفنية للمزارعين وهي أهمية رش البوتاسيوم هذه الأيام وذلك للعمل على كبر حجم اللوزة و زيادة المحصول وتقليل التساقط الي جانب الاهتمام برش الاحماض الامينية و سليكات البوتاسيوم لتعزيز قدرة النباتات على تحمل موجات الحرارة العالية هذه الأيام دون الأضرار بالمحصول الي جانب الاهتمام ببرنامج الرش الوقائي ضد ديدان اللوز وكذلك الاهتمام بالرى.

تجارب واكثارات الصنف

كما توجه مدير المعهد ومرافقيه الي محطة بحوث الجميزة بالغربية لمتابعة تجارب واكثارات الصنف سوبر جيزة 86 ، حيث تم المرور على تجارب قسم المعاملات الزراعية من رش العناصر الصغرى الأحماض الأمنية الي جانب معززات تحمل الجفاف والزراعة على مصاطب احد اهم النظم الجديدة لزراعة القطن لتقليل مياه الري وتقليل الحشائش الي جانب تعزيز قدرة المزارع على التحميل المحصولي .

كما تم زيارة تجارب قسم الفسيولوجي والتي تهتم بكيفية تقليل الاثار الضارة لدرجات الحرارة المرتفعة والتغيرات المناخية وتأثيرها على المحصول .

نرشح لك : معهد بحوث : اجمالى مساحة القطن في مصر 254810 فدان فى 2023

حيث تم المرور على برنامج المحافظة على الصنف سوبر جيزة 86 الي جانب مساحات الإكثار. كما تم زيارة تجارب قسم الفسسولوجي والتي تهتم بكيفية تقليل الاثار الضارة لدرجات الحرارة المرتفعة والتغيرات المناخية وتأثيرها علي المحصول
وفي نهاية الزيارة أكد مدير المعهد على الاتصال المباشر مع المزارع وزيادة ايام الحقل والندوات الإرشادية للوصول لأكبر قدر من المزارعين والاستماع إليهم وحل مشاكلهم الي جانب الاهتمام ببرامج المكافحة وبرامج خفض مدخلات الإنتاج مع عدم التاثير على المحصول لزيادة ربحية المزارع.

نرشح لك : وزيرا الزراعة وقطاع الأعمال ورئيس العربية للتصنيع يبحثون تنمية انتاج وصناعة القطن وتطوير الميكنة الزراعية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى