أسواق المالالبورصة المصريةرئيسىملفات وتقارير

خبراء أسواق مال لـ«عالم البيزنس»: نتوقع نجاح طرح «غزل المحلة لكرة القدم».. ولكن ليس بالقدر الذي حققه طرح «إي فاينانس»

تأثير طرح الشركة على الأسهم المتداولة محدود للغاية

كتبت: أمل سعداوي

بدء أمس الأحد الاكتتاب العام لشركة نادي غزل المحلة لكرة القدم؛ (أول شركة كرة قدم تطرح في البورصة المصرية)، والذي يستمر حتى الأول من يوليو المقبل، ويكون سعر السهم 1.02 جنيه، وتتولى شركة برايم كابيتال ترويج وتغطية الإكتتاب.

ووفقًا لوزارة قطاع الأعمال، فقد تم إجراء طرح خاص بقيمة 37 مليون جنيه لمستثمرين ومؤسسات مصرية وخليجية، بجانب الاكتتاب العام كأول شركة لكرة القدم تطرح في البورصة المصرية بقيمة 98 مليون جنيه بما يرفع رأس مال الشركة إلى 200 مليون جنيه.

إقبال مختلف

أيمن الزيات خبير أسواق مال

وتعليقًا على الأمر، قال أيمن الزيات، خبير أسواق المال، إن طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم، هو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط. مؤكدًا أنها من الشركات العريقة والقديمة، وتعتمد على قاعدة جماهيرية كبيرة.

كما أضاف «الزيات»، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أنه وفقًا لنشرة الإكتتاب فإنه متوقع عائد بنسبة 21% وتبلغ نسبة الزيادة 98 مليون جنيه بقيمه أسميه 1.02 ليصبح رأس مال الشركة 200 مليون جنيه.

من حيث الطرح، أكد خبير أسواق المال، أنه سينجح خاصة أن مبلغ زيادة رأس المال صغير للغاية. متوقعًا أن يشهد الاكتتاب إقبال كبير من جماهير المحلة العاشقة لناديها وبعض اللاعبين.

أوضح «الزيات»، أن مستثمري البورصة لن يكونوا مقبلين على هذا الطرح. مؤكدًا أنه لن يكون له تأثير على سوق الأسهم نظرًا لحجم الاكتتاب الصغير.

يتوقع خبير أسواق المال، نجاح الطرح، ولكن ليس بنفس نجاح طرح شركة «أي فاينانس»، حيث وجدت الأخيرة إقبال كبير عليها خاصة من قبل الأجانب وأدى إلى زيادة في سعر السهم بنسبة تقترب من 50% أول أيام التداول.

كذلك أشار الزيات، إلى أن شركه غزل المحلة لكرة القدم، فقد لا تجد إقبال عليها إلا من المهتمين بالاستثمار الرياضي.

السير على نفس الطرح

ومن جانبها، قالت حنان رمسيس، خبيرة أسواق المال، أن طرح الشركة، هو أمرًا جديد، وفي حالة نجاحه سيشجع الأندية الرياضية علي السير في نفس الطرح.

أشارت «رمسيس»، في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، إلى أن الإكتتاب يشوبه بعض العيوب، والتي منها السداد الكامل للقيمة التي قام المستثمر بشرائها، فعلى سبيل المثال: « إذا قمت بشراء ألف سهم عليك سداد ثمنهم بالكامل رغم أنه في اكتتابات أخرى يتم سداد الربع»، وأيضًا عدم وجود صندوق لاستقرار سعر السهم.

أضافت خبيرة أسواق المال، أن صندوق استقرار سعر السهم من الأمور الهامة للغاية لتجنب الخسائر وخاصة لعملاء الإكتتاب.

ترى «رمسيس»، أنه كان لا بد من البدء بأسهم إحدى النوادي المشهورة، صاحبة الشعبية العريضة لتنشيط وتحفيز فئة الشباب والرياضيين للتداول في البورصة.

أوضحت خبيرة أسواق المال، أن تأثير هذا الطرح على الأسهم المتداولة محدود للغاية.

وعن إمكانية نجاح هذا الطرح مثل شركة «أي فاينانس»، فقد اتفقت «رمسيس»، مع «الزياد»، قائلة: «لا أتوقع أن يحقق هذا الطرح نجاحًا مثل شركة «أي فاينانس»، ولا مجال لمقارنتها مع الزراع الرقمي للحكومة، فالسهم ضعيف للغاية وليس له مراكز تنافسية».

إقرأ المزيد.. فتح باب الاكتتاب العام في أسهم «غزل المحلة لكرة القدم» اعتبارًا من 12 يونيو حتى أول يوليو 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى