أسواق المالرئيسىملفات وتقارير

خبراء: توقعات بوصول مؤشرات البورصة لمستوى 9400 نقطة خلال الجلسات المقبلة

كتبت: أمل سعداوي

  • رانيا يعقوب: أنصح المستثمرين بالابتعاد عن المراكز الهامشية والمتاجرة على المدى القصير 
  • راندا حامد: أتوقع أن يحظى القطاع الغذائي بأداءًا جيدًا خلال الأسبوع المقبل

ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية بنحو 5.8% على مدار هذا الأسبوع ليغلق اليوم عند مستوى 9289 نقطة، مدعومًا بارتفاع مؤشرات السوق الأمريكي، وبأخبار الاستحواذات من قبل بعض الصناديق العربية لبعض الأسهم المقيدة، وفقًا لما قاله خبراء أسواق المال في حديثهم لـ «عالم البيزنس».

وتوقع الخبراء أن يتأرجح المؤشر الرئيسي للبورصة خلال الأسبوع المقبل بين نقاط الدعم الحالي عند 9200 و 9400 نقطة. مُشيرين أنه في حالة استمرار المؤسسات المصرية في الشراء الانتقائي واستقرار الأخبار العالمية المتعلقة بالحرب وأصبحت الرؤية أكثر وضوحًا قد يصل السوق إلى مستويات 9700 نقطة.

مناطق جاذبة

قالت رانيا يعقوب، خبيرة أسواق المال، إن مؤشرات البورصة المصرية صعدت خلال تعاملات جلسة اليوم ليغلق المؤشر الرئيسي عند مستوى 9289 نقطة حيث تُعد تلك نقطة مقاومة تليها منطقة 9450 نقطة، في حين صعد مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة ليصل إلى مستوى 1800 نقطة.

أكدت «يعقوب»، أن أسعار الأسهم وصلت إلى مناطق سعرية تعتبر جاذبة مما شجع المستثمرين لعودة شهيتهم مرة أخرى لعمليات الشراء في بعض الأسهم.

أوضحت خبيرة أسواق المال، أن الصعود في الأسهم الجيدة ماليا هو الذي يستحوذ على اهتمام المستثمرين في ظل تلك الأزمة التي يمر بها العالم.

أشارت خبيرة أسواق المال، إلى أن هناك اهتمام من جانب المستثمرين العرب بالدخول في عمليات استحواذات. مؤكدة أن بداية الموجة الصاعدة في السوق المصري كانت بعد عرض الاستحواذ على شركة «أبو عوف» والتي تعتبر شركة غير مقيدة في البورصة المصرية ولكن قطاع المواد الغذائية كان فيه استجابة سريعة للاسهم المقيدة في البورصة مما جعلها تشهد ارتفاعًا.

أكدت «يعقوب»، أن فكرة الاستحواذ والأسعار التي تتم بها تلك العمليات تُعيد للمستثمر إعادة هيكلة استثماراته ويدرك أن القيم الحالية بالسوق هي قيم بعيدة تمامًا عن القيم العادلة، ما يعطي نوع من التشجيع إلى الاستثمار وضخ السيولة.

ونصحت خبيرة أسواق المال المستثمرين بالابتعاد عن فتح المراكز الهامشية والمتاجرة على المدى القصير ومتابعة مؤشرات السيولة في الأسهم.

أخبار الاستحواذ

أكدت راندا حامد، خبيرة أسواق المال، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية ارتفع خلال هذا الأسبوع بنسبة 5.8% مدعومًا بارتفاع مؤشرات السوق الامريكي على مدار الأسبوع وأيضًا بأخبار الاستحواذات من قبل الصناديق العربية لبعض الأسهم المقيدة مما يدل على جاذبية الأسهم من حيث انخفاض أسعارها.

وأيضًا الإعلان عن بدء الحكومة في تأهيل شركتي صافي والوطنية في البورصة كان له عامل كبير في صعود المؤشر الرئيسي.

أعتقدت «حامد»، أن دخول المؤسسات  الحكومية في السوق المصري هذا الاسبوع، أدى إلى ارتفاع أحجام التداول و قيم الشركات المقيدة، وهو مطلب ضروري لأمرين، الأول لأن أسعار الشركات المقيدة أصبحت تتداول بمضاعفات ربحية متدنية للغاية في حدود 4 و 5 مرات مقارنة بالأسواق المجاورة التى يبلغ مضاعف الربحية لمعظم شركاتها المتداولة في حدود الـ 20 مرة مما يعنى أن الاستثمار في الشركات المصرية حاليًا استثمار جيد ومجزي على المدى المتوسط والطويل.

أما الأمر الثاني فهو سيزيد من عمق السوق و يزيد من السيولة، كما سيحقق مكاسب للمستثمرين وبالتالي يساعد في نجاح الطروحات الحكومية المفترض طرحها على المدى القريب.

توقعت «حامد»، أن يتأرجح المؤشر الرئيسي للبورصة خلال الأسبوع المقبل بين نقاط الدعم الحالي عند 9200 و 9400. مُشيرة إلى أنه في حالة استمرت المؤسسات المصرية في الشراء الانتقائي واستقرت الأخبار العالمية المتعلقة بالحرب الروسية وأرقام التضخم، وأصبحت الرؤية أكثر وضوحًا بالنسبة لأسعار الطاقة قد يصل السوق إلى مستويات 9700 نقطة.

وعن القطاعات المتوقع أن تشهد ارتفاعًا خلال الأسبوع المقبل، أوضحت خبيرة أسواق المال، أن القطاع الغذائي والبتروكيماويات والأدوية قد يحظى بأداءًا جيدًا، بجانب أسهم الشركات التى كثر عليها الجدل بشأن الاستحواذات والتقييمات في الاسابيع الماضية.

إقرأ المزيد.. رئيس البورصة لـ«عالم البيزنس»: أتوقع نجاح الطروحات الجديدة حال ترويجها بالشكل المخطط له

إقرأ المزيد.. خبراء لـ «عالم البيزنس»: البورصة شهدت أداءً سلبيًا الربع الثاني من 2022

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى