أسواق المالالبورصة المصريةرئيسى

خبراء لـ «عالم البيزنس» طرح «أي فاينانس» جاء في الوقت المناسب

«الجندي»: طرح الشركة مؤشر جيد للطروحات القادمة

كتبت: أمل سعداوي

تمكنت شركة «أي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية، من إعادة التداولات الضخمة على أسمهما، لتساهم بذلك في تصدر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قائمة القطاعات الأكثر تداول بقيمة 2.3 مليار جنيه.

توقعات إيجابية

مؤشرات البورصة
حسام عيد خبير أسواق مال

قال حسام عيد، خبير أسواق المال، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، إن استمرار الأداء الإيجابي لشركة «أي فاينانس» خلال التعاملات اليومية، مع استمرار اتجاه المؤسسات المالية نحو الشراء، وفتح المراكز المالية مع نظرة مستقبلية إيجابية لتحقيق نمو في الإيرادات السنوية للشركة خلال السنة المالية الحالية، انعكس إيجابيًا على أداء السهم خلال الفترة المقبلة.

أكد خبير أسواق المال، أن البورصة المصرية تفتقر منذ سنوات طويلة إلى طروحات حكومية كبيرة، وبعد الإقبال الكبير على اكتتاب «أي فاينانس»، وتحقيق معدلات أرباح تصل لـ80%، الأمر الذي أدى إلى فتح شهية المستثمرين.

وقد صرح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن هناك العديد من الطروحات الكبيرة التي سيتم تنفيذها خلال الفترة المقبلة، مثل بنك القاهرة، وشركة ابتكار، وشركة صافي للمياه المعدنية.

كما أكد «عيد»، أنه مع بدء تنفيذ الطروحات الكبيرة، سيكون هناك إقبال كبير عليها من قبل المستثمرين.

وقت مناسب

فيما قالت الدكتورة رانيا الجندي، خبيرة أسواق المال، إن طرح شركة «أي فاينانس»، جاء في الوقت المناسب، نظرًا لأن السوق المصري متعطشا لمثل تلك الطروحات التي تتواكب مع التكنولوجيا الرقمية العالمية التي شهدتها الأسواق ولحق بها السوق المصري مؤخرا.

أضافت: إن طرح شركة «أي فاينانس» يُعد إضافة لقطاع التكنولوجيا، بجانب شركة «فوري» المتصدرة لسوق المدفوعات الالكترونية للقطاع الخاص والمدرجة منذ عام 2019، ليثري القطاع المدمج من ثلاث قطاعات وهم”الإعلام، الاتصالات، تكنولوجيا المعلومات”، بشركتين من أهم وأقوى الأسهم الموجودة في سوق الأوراق المالية المصري.

كما رأت خبيرة أسواق المال، أن طرح «اي فاينانس»، هو مؤشر جيد للطروحات القادمة التي أعلن عنها وزير المالية ووزير قطاع الأعمال في وقت سابق، مؤكدة أنه الأقوى بينهم.

أشارت “الجندي” إلى أن عملية الطرح الناجح غالبًا ما يصحبها ارتفاع السهم، واجتذاب نسبة كبيرة من سيولة السوق، خاصة مع نسبة التخصيص الضعيفة، لشراء الكمية المتبقية من نفس السهم بالأموال التي تم ردها، أو شراء أسهم أُخرى إما في نفس القطاع وهذا لم يحدث في حالة طرح «أي فينانس» حيث هبط سهم شركة فوري، أو نقوم بشراء أسهم أُخرى مازالت تحت القيم العادلة.

حسم الملف

محمود عطا، مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الاوراق المالية

من جانبه، قال محمود عطا، مدير الاستثمار بشركة يونيفرسال لتداول الاوراق المالية، إن مع بداية طرح شركة «أي فاينانس» تصدر قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات صدارة القطاعات النشطة في البورصة المصرية بقيم تداول وصلت 2.3 مليار جنية، وهذا يدل أن السوق كان في انتظار لهذا النوع من الشركات الكبري التي تعمل في مجال المدفوعات الإلكترونية والبنية التحتية الرقمية وخاصة أنة لا يوجد سوى شركة وحيدة داخل هذا القطاع بالبورصة المصرية تعمل مباشرة في جزء من أنشطة المدفوعات الرقمية.

توقع «عطا»، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أنه بعد الصعود القوي الذي حققه سهم الشركة وبعد تحقيق مستهدافات سعرية 25 جنيه أي بزيادة قدرها حوالي 75٪ عن سعر الطرح، أن يشهد السهم عملية تصحيح.

‏رأى «عطا»، أن بعد النجاح الذي حققه سهم اكتتاب «أي فاينانس»، ومع قرب حسم ملف ضريبة الأرباح الرأسمالية سواء بالتأجيل أو بإلغائها أن  السوق سيكون مؤهلاً لاستقبال مزيد من الطروحات خلال الفترات القادمة.

يذكر أن الهيئة العامة للرقابة المالية قد أعلنت يوم الاثنين الماضي، موافقتها على قيام شركة «تي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية بزيادة عدد الأسهم المطروحة للبيع ليصبح 417.777 مليون بما يمثل 26.1% من إجمالى أسهم الشركة القائمة، بدلًا من 257.777 مليون، والتي تمثل نسبة 16.1%. ‏

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى