الأخباررئيسى

خبير أرصاد جوية: البلاد ستشهد حالة من عدم الاستقرار هذا الأسبوع

كتبت: أمل سعداوي

قال الدكتور وحيد سعودي، خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، إنه من المتوقع أن تشهد البلاد طقس غير مستقر  خلال الأسبوع الجارية.

أضاف «سعودي»، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أن أكثر المدن والمحافظات تأثرًا بحالة عدم الاستقرار هي السواحل الشمالية ومدن القناة شمال ووسط الدلتا وشمال ووسط سيناء.

أشار خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، إلى أنه من المتوقع أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال وشرق الجمهورية وحتى شمال الصعيد مرورًا بالقاهرة يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية على ( السلوم وسيدي براني ومطروح والإسكندرية وبورسعيد ودمياط والبحيرة وكفر الشيخ ودمنهور وجمصة والعريش ورفح المصرية ).

وتكون متوسطة إلى غزيرة أحيانًا على الدقهلية والزقازيق والإسماعيلية والسويس والقاهرة والغردقة ورأس غارب، وتكون مابين المتوسطة إلى الخفيفة على الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط.

أكد «سعودي»، أن حالة الطقس التي ستشهدها المدن، يصاحبها  انخفاض أخر في درجات الحرارة ليسود طقس بارد نهارًا شديد البرودة ليلاً على كافة الأنحاء هذا وتنشط الرياح الغربية والجنوبية الغربية اليوم الأحد على شمال وشرق البلاد مثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة قد تصل لحد العاصفة مما يؤدي إلى إنخفاض الرؤية على الطرق وإلى أضطراب في حركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط وعلى منطقة خليج السويس نظراً لإرتفاع الأمواج لأكثر من ثلاثة أمتار.

أشار إلى أنه إعتبارًا من يوم الإثنين المقبل وحتى الأربعاء تكون الرياح المؤثرة شمالية إلى شمالية غربية قادمة من وسط وجنوب أوروبا مما يؤدي إلى الإنخفاض الملحوظ في درجات الحرارة خاصة خلال فترات الليل وحتى الساعات الأولى من الصباح وإلى استمرار سقوط الأمطار على المناطق سالفة الذكر واستمرار أضطراب حركة الملاحة البحرية فوق مسطح البحر المتوسط وعلى منطقة خليج السويس وليزداد الطقس مزيد من البرودة نهارًا وإلى شدة البرودة ليلًا وقد يصل لحد الصقيع على شمال الصعيد ووسط سيناء مما يؤثر بالسلب على المزروعات هناك.

أوضح أن التحسن التدريجي فى الأحوال الجوية سيكون إعتباراً من مساء يوم الأربعاء القادم.

لفت «سعودي»، إلى أنه بالنسبة لمحافظات وسط وجنوب الصعيد بدأ من سوهاج وحتى محافظتي الأقصر وأسوان مرورا بمحافظة قنا لا توجد فرص لسقوط الأمطار ونشاط محدود للرياح.

النصائح

وقدم خبير الأرصاد والتحاليل الجوية، عدة نصائح للمواطن خلا فصل الشتاء ألا وهي:

  • إرتداء الملابس الشتوية الثقيلة على مدار ال 24 ساعة.
  • عدم ممارسة الأنشطة البحرية يومي الأحد والاثنين.
  • شرب السوائل الدافئة خاصة الغنية بڤيتامين C مثل عصائر الليمون والبرتقال.
  • القيادة بهدوء على الطرق السريعة.
  • عدم ملامسة أي أجسام معدنية أثناء حدوث ظاهرتى البرق والرعد.
  • يفضل عدم خروج أولادنا للمدارس خاصة قاطنى المدن الساحلية وشمال الدلتا وبورسعيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى