رئيسىملفات وتقارير

خبير اقتصادي: الاستثمار في العملات الافتراضية «البيتكوين» عالي بالمخاطر

معطي: الاستثمار في البنوك المصرية الأكثر آمانًا والأعلى فائدة

كتبت: تقى أيمن

ارتفعت عملة «البيتكوين» بشكل ملحوظ وبمستويات تاريخية غير مسبوقة في أقل من أربعة أسابيع، الأمر الذي دفع عدد من الشركات، في الوقت الحالي، إلى الاسثمار بها، بهدف تعزيز رؤوس أموالهم، لكن القطاع ليس بمنأي عن المخاطر بحسب خبراء.

أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة في أى ماركتس في مصر

وفي هذا الصدد قال أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة vi markets في مصر والمحلل الاقتصادي، إن الاستثمار في العملات الافتراضية وخاصة عملة «البيتكوين» يعد استثمارًا عالي المخاطر، ويمكن أن تصل إلى خسارة جميع أموال المستثمر بها.

ووفقا غبريال مخلوف، مُحافظ البنك المركزي الأيرلندي الذي صرح مؤخرًا، أنه يجب على المستثمرين أن يكونوا مستعدين لخسارة جميع أموالهم.

وأضاف المحلل الاقتصادي، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أنه بجانب المخاطر المادية التي تتعرض لها العملات الافتراضية، تتعرض أيضاً لمخاطر قانونيه في بعض الدول، لأن أغلب الدول تعتبر الاستثمار في العملات الافتراضية غير قانوني ويعرض صاحبها للحبس.

وأكد الخبير الاقتصادي، على ضرورة تجنب الاستثمار في عملة «البيتكوين» لحين يتم اخضاعها للرقابة والقوانين الدولية، والأسس المتعارف عليها في أسواق المال، ووفق التقنيات والدراسات المتبعة في الأسواق لحماية رأس المال.

8500 عملة مشفرة تم إصدارها حتى الأن

وأوضح أحمد معطي، أن «البيكوين» هي أول عملة تم اخترعها منذ عام 2009، وبدأ أول تعامل تجاري بعد إنشائها بعامين، وكان التركيز عليها ملحوظًا، مما دفع البعض لطرح عملات افتراضية مشابه لها حتى تزايدت اعدادها كل فتره لتصل إلى 8500 عملة افتراضية.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن «بيتكوين»، يتم تداولها عبر الإنترنت فقط، ولا توجد هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، وبالرغم من أرتفاعها خلال الفترة الأخيرة إلا تنخفض سريعًا.

فقد شهدت العملة أمس انخفاضًا يصل 15% من قيمتها في ساعة واحده، مما يثبت أنها غير آمنه، ولكي نبتعد عن أفكار الاستثمار في العملات الافتراضية علينا بالتفكير في الخسارة التى ستلحق باستثمار أموالنا بها.

وأكد معطي، أن الجميع يربطون نجاح الاستثمار في البيتكوين برجل الأعمال ايلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا  الذي استثمر نحو مليار ونص دولار من ثروته التي تبلغ حوالي 200 مليار دولار، مؤكدًا أنه لا يوجد مقارنه بين رجل الأعمال والمستثمرين الأفراد.

أفضل أنواع الاستثمار

قال أحمد معطي، إن من أفضل أنواع الاستثمار بأقل المخاطر وبطريقة آمنه، هي الاستثمار في البنوك المصرية حيث تصل سعر الفائدة بهم إلى 11.5%، وذلك مقارنًا بالدول والولايات المتحدة التي تنعدم الفائدة بها في البنوك.

بالإضافة إلى الاستثمار في المدن الجديدة مثل العاصمة الادارية، ومدينة العالمين، وعين السخنة، وذلك بأقساط تمتد حتى 10 سنوات.

اقرأ أيضًا.. خبير أسواق المال: انخفاض الذهب أحد عوامل صعود «البتكوين»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى