الأخباررئيسى

خبير اقتصادي يكشف لـ«عالم البيزنس» توقعات أسعار الفائدة في مصر قبيل اجتماع «المركزي»

كتبت: أمل سعداوي

قال الخبير الاقتصادي، عاصم منصور، إنه رغم  انخفاض العجز النقدي من 3.9 مليار دولار في فبراير إلى 400 مليون دولار في يوليو الجاري مع استمرار فرض قيود على الاستيراد، إلا أن ذلك لا يقلل الضغوط على البنك المركزي المصري لرفع أسعار الفائدة خلال اجتماعه المرتقب يوم الخميس 18 أغسطس الجاري. متوقعًا أن يرفع «المركزي» الفائدة 2%، خاصة وأن التضخم سجل 13.6% خلال يوليو وهي أعلى قراءة منذ مايو 2019، كما أنها أعلى من هدف «المركزي» فيما بين 5-9%.

أضاف «منصور»، في تصريحات لـ «عالم البيزنس»، أن وتيرة التشديد النقدي من قبل الفيدرالي الأمريكي لاتزال تضغط على كافة البنوك المركزية خاصة في الأسواق الناشئة والنامية لرفع الفائدة للحفاظ على رؤوس الأموال الأجنبية.

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن البنك المركزي المصري قام برفع الفائدة بإجمالي 3% هذا العام خلال اجتماع مارس ومايو الماضيين بينما قام يتثبيت الفائدة خلال اجتماعه الأخير.

أوضح «منصور»، أنه من المتوقع أن ينعكس ذلك على عوائد أذون الخزانة إلى 18% أي أن العائد الحقيقي عليها قد يصل إلى 3%.

أما فيما يتعلق بأداء الجنيه المصري، لفت الخبير الاقتصادي، إلى أنه قد يشهد انخفاضًا تدريجيًا بسبب الضغوطات على السيولة الدولارية وسداد أقساط الديون بقيمة 12 مليار دولار خلال 2022/2023 وقد يلامس المستوى الـ 20 جنيهًا أمام الدولار.

إقرأ أيضًا.. خبير: انكماش الاقتصاد الروسي لن يؤثر على مصر نهائيًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى