أسواق المالرئيسى

خبير اقتصادي يكشف لـ “عالم البيزنس” أسباب ارتفاع الدولار الأمريكي

كتبت: أمل سعداوي

شهد سعر الدولار الأمريكي ارتفاعًا أمام الجنيه المصري، ليُسجل 24.42جنيهًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء، يأتي ذلك عقب اتخاذ البنك المركزي للعديد من الإجراءات وعلى راسها تحرير سعر الصرف.

وفي هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي، عاصم منصور، إن الدولار الأمريكي لم يشهد ارتفاعًا بقوة أمام  الجنيه المصري فقط، بل سجل ارتفاعات قوية جدًا أمام الين الياباني واليورو والجنيه الاسترليني، مسجلًا ارتفاعًا بنسبة 20% هذا العام.

المزيد من المكاسب

الفائدة
الدولار

أوضح “منصور”، في تصريحات خاصة لـ” عالم البيزنس“، أن ذلك يرجع لاستمرار البنك الفيدرالي الأمريكي في وتيرة التشديد النقدي ورفع الفائدة بأسرع وتيرة على الإطلاق ليصل بمعدل الفائدة من 0.25% خلال جائحة كورونا إلى 4% خلال اجتماعه في 2 نوفمبر الماضي مع الإشارة إلى التوقع  بإستمرار رفع الفائدة حتى منتصف 2023 وهو ما يعني المزيد من المكاسب للدولار الأمريكي خلال الشهور المقبلة.

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن وتيرة الارتفاع ستكون أقل كلما أقترب الفيدرالي الأمريكي من سقف معدل الفائدة والذي قد يكون بالقرب من 5% في 2023.

مكاسب قوية للذهب

اسعار الذهب المستثمرين
الذهب

وفيما يتعلق بأسعار الذهب، توقع “منصور”، أنه في حال أعرب الفيدرالي الأمريكي عن التوقف عن تشديد السياسة النقدية واستقرت الأسعار العالمية فوق 1700 دولار للأونصة، أن نشهد مكاسب قوية للذهب على المدى المتوسط.

إقرأ أيضًا.. «شعبة الذهب»: توقعات بزيادة الأسعار 55 جنيهًا خلال الفترة المقبلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى