أسواق المالرئيسى

خبير اقتصادي: 5 أسباب وراء تراجع العملات المشفرة وتوقعات باستمرار النزيف

كتبت: تقى أيمن

شهدت أسعار العملات المشفرة، تراجعاً جنونياً في غضون الأيام الماضية، لتتراجع القيمة السوقية من أعلى مستوياتها عند حوالي 3 تريليونات دولار في 2021 إلى أدنى مستوى وهو تريليون دولار.

كم تراجعت أشهر العملات الرقمية «بيتكوين» من 69 ألف دولار إلى 18 ألف دولار، مما أثار مخاوف المستثمرين بشأن مستقبلها مع استمرار الاضطراب في الأسواق العالمية.

أسباب تراجع العملات المشفرة

وتعليقاً على الأمر، قال عاصم منصور، الخبير الاقتصادي، إن هبوط سوق العملات المشفرة يرجع لـ5 أسباب رئيسية أهمها اتجاه البنوك المركزية إلى سحب السيولة ورفع الفائدة، وكذلك ارتفاع العائدات على السندات، مع اتجاه البنوك لتشديد السياسة النقدية؛ مما يسحب رؤوس الأموال إلى الملاذات الآمنة.

أضاف «منصور» لـ«عالم البيزنس»، أن ارتفاعات التضخم القوية تحد من القدرة الشرائية الأمر الذي يؤدي إلى حالة من العزوف عن المخاطرة لدى المتعاملين بهذا السوق، واتجاه كبرى شركات التعدين إلى بيع حصص كبيرة من أصول العملات المشفرة وسط ارتفاع تكلفة التعدين لتنخفض الأرباح بشكل قوي قد يتجاوز الـ 70% مقارنة ببداية العام الجاري.

العملات المشفرة

وتوقع الخبير الاقتصادي، أن يشهد سوق العملات المشفرة مزيدًا من التراجعات على المدى القصير والمتوسط وقد يستهدف البيتكوين المستوى 15 ألف دولار.

وأكد «منصور»، أنه لا يمكن التنبؤ بسعر «بيتكوين» إلا في حال عودة الأسعار مرة أخرى أعلى المستوى الـ27 ألف دولار والذي سيشير إلى نهاية الهبوط الحالي، دون ذلك فمن المتوقع أن تكون أية ارتفاعات مؤقتة لتعاود الهبوط مرة أخرى.

أضاف الخبير الاقتصادي، أنه على المدى الطويل قد يفضل المستثمرين شراء العملة من قرابة المستوى 15 ألف دولار ويليه المستوى 11 ألف دولار في حال الوصول إليه.

إقرأ المزيد.. خبراء يكشفون لـ «عالم البيزنس» أسباب أنهيار سوق العملات المشفرة.. والتوقعات خلال الفترة المقبلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى