الأخبارحوادث وقضايارئيسى

خبير سياحى بالغردقة لـ« عالم البيزنس»: اغلاق الشواطئ ووقف الرياضات البحرية بعدحادث القرش

البيئة تصدر بيانا والمحافظة تتدخل والسفارة تحذر باحتياطات السلامةوتوخى الحذر

متابعة ناصر حسين

تواصلت «عالم البيزنس» مع عدة اطراف معنية حول حدث هجوم سمكة القرش على احد السياح الروس والذى توفى متأثرا باصابته من هجمات القرش .

وقال طارق محيى الدين الخبير اسياحى والمدير المالى والادارى لمجموعة فنادق ومنتجعات الباتروس فى الغردقة لـ« عالم البيزنس » ان الحادث وقع امس الخميس عندما قام سائح شاب روسى بالسباحة لمسافة تبعد عن شاطئ منتجع “دريم بيتش شيراتون” بنحو 35 متر ، فهاجمه احد أسماك القرش من نوع ” تايجر شارك tiger shark ” واتضح فيما بعد الشاب من مواليد عم 1999 ويبلغ من العمر 24 عاما وانه مقيم فى مصر وليس سائحا.

واضاف محيى الدين انه على الفور اغلقت الشواطئ ومنعت الرياضات البحرية بقرار من محافظ البحر الأحمر ، لكن الحركة السياحية لم تتأثر واستمر اليوم عاديا فى كل الفنادق والمجتمعات ، مشيرا الى زيادة التدفق السياحى فى ذلك اليوم خاصة من انجلترا والمانيا وروسيا أيضا .

اغلاق الشواطئ

أما اشرف البربرى وهو مسئول بمحافظة البحر فقد قال فى تصريح خاص لـ ” عالم البيزنس » ،أن اللواءعمرو حنفي، محافظ البحر الأحمر،اصدر تعليماته الفورية بغلق المنطقة الممتدة من منطقة الجونة شمالا حتى خليج أبوسومة جنوبا، لحين الانتهاء من عمليات المسح للشواطئ، وعدم ممارسة أي أنشطة بحرية ( الصيد، الغوص، التدريب على الغوص، السنوركلينج، الألعاب المائية، الباراشوت، الكايت سيرف).

موضحا أن عملية الغلق ستستمر لحين الانتهاء من عمليات المسح للشواطئ حتى 11/6/2023، وتقوم جميع الفنادق والقرى على طول ساحل محافظة البحر الأحمر بتعيين العدد الكافي من المنقذين المؤهلين والحاصلين على الدورات والشهادات اللازمة لذلك.

بيان السفارة

وفى القاهرة تواصلت «عالم البيزنس » مع شريف جاد مساعد المستشار الاعلامى والثقافى بالسفارة الروسية بالقاهرة والذى قال ان السفارةاصدرت بيانا للسياح الروس بتوخى الحذر من ارتياد الماء واسباحةوالغوص ، وطالبتهم بالالتزام الصارم بقواعد السباحة والغطس المفروضة من قبل السلطات المصرية.

وفى اتصال هاتفى مع عالم البيزنس قال القنصل الروسي في الغردقة فيكتور فوروباييف إن الحادثة صعبة للغاية، وإن  الشاب الروسي الذي هاجمته سمكة القرش جاء إلى مصر في بداية يونيو الجاري، ويبلغ من العمر 24 عاما ليس بهدف السياحة ولكن للاقامة والعمل فى السياحة.

وأضاف فوروباييف قائلا اننا نتمسك بكافة التوصيات الصادرة عن محافظة البحر الأحمر والهيئات المختصة بإدارة الشواطئ، وأبلغنا كافة المواطنين الروس المتواجدين بضرورة أخذ احتياطاتهم.

اصطياد الفك المفترس

وبعد الحادث ترصدمجموعة من الصيادين، في الغردقة المطلة على البحر الأحمر جنوبي مصر،سمكة القرش ” الفك المفترس “، التي قتلت شابا روسيا، الخميس.

القرش القاتل من نوع تايجر شارك

واقتنص الصيادون فرصة صيد سمكة القرش بعد بقائها قرب الشاطئ لمدة ساعتين عقب الهجوم دون مغادرة المياه المفتوحة، مما يعني أنها كانت تسعى لتكرار الهجوم .

وجرى اصطياد السمكة لتشريحها وبيان السبب الذي أدى للخلل الذي جعلها تعتبر الإنسان من مصادر تغذيتها على عكس الطبيعة.

وسمكة القرش من نوع “تايجر tiger” وهي من الأنواع المعروف والمعتاد تواجدها في البحر الأحمر وليست دخيلة عليه، لكن سلوكها الهجومي على البشر هو الأمر الغريب .

القاتل والضحية

وقالت وكالة أنباء “تاس” الروسية إن الضحية من مواليد 1999، وكان مقيما في مصر وليس سائحا.

ومنعت السلطات المختصة السائحين من ارتياد المياه حتى تأمين المنطقة بشكل كامل.

وكشفت مصادر أن الجهات البحرية المختصة في مصر اصطادت سمكة القرش التي قتلت الضحية بعد الواقعة.

وكانت مصر قد أغلقت قبل عام تقريبا عددا من الشواطئ المطلة على البحر الأحمر، بعد وفاة سائحة نمساوية كانت تبلغ من العمر 68 عاما من جراء هجوم سمكة قرش.

السياحةبخير

ومن جهته أشار هشام ادريس عضو منظمة الكتاب السياحين، وعضو غرفة السياحة ورئيس شركة” الوادى للسياحة” , الى أن السياحة بخير وان ماوقع يحدث فى العالم  كله ولم يكن الضحيةسائحا فهو مقيم فى مصر ، وان السياح فى تدفق كبير لمصر حاليا منبها الى جهود التنشيط السياحى حيث سيتم قريبا تنظيم حدث سياحى دولى كبير للتنشيط للسياحة المصرية.

واضاف ان البحر الاحمر معروف فى العالم كله بنوعية اسماكه وكل بحر فى العالم له صفات معينة وهذا حادث عارض سيمحى من الاذهان سريعا ، لانه من المعروف ان اسماك القرش لاتخرج للشاطئ وهذه المرة يقال ان القرش تتبع سمكة صغيرة فى خروج غير مألوف، وستتم دراسة هذه الواقعة مع ثقة كبيرة فى قدراتنا على حماية شواطئنا.

بيان عاجل من البيئة

وقالت وزارة البيئة فى بيان عاجل لها بشأن وفاة سائح بعد هجوم سمكة القرش عليه بأحد شواطئ البحر الأحمر، إن الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وجهت فريق العمل المختص بإدارة حادث هجوم سمكة القرش على أحد رواد شواطئ الغردقة، بتطبيق كامل السياسات المطبقة عالميا لتحقيق أقصى درجات تحقيق السلامة لمرتادي شواطئ البحر الأحمر واتخاذ كل ما يمكن عمله من إجراءات لتلافي تكرار حادث هجوم سمكة القرش مرة أخرى.

وفي هذا الصدد، نجح فريق العمل المختص بوزارة البيئة وبالتعاون مع جهات الاختصاص الأخرى في السيطرة على السمكة المتسببة في الحادث وتم نقلها للمعمل لفحصها واستيفاء جميع المعلومات المطلوبة لتحديد الأسباب المحتملة لوقوع الهجوم.

وقالت وزارة البيئة إنه سوف يصدر عن وزارة البيئة بيان بما انتهت إليه أعمال فحص السمكة فور الانتهاء منها.

وتتقدم وزارة البيئة بخالص الشكر والتقدير لمحافظ البحر الاحمر اللواء عمرو حنفي ومعهد علوم البحار وجمعية هيبكا ومؤسسات الدولة المختصة التي قدمت كامل الدعم لفريق العمل مما انعكس بشكل كبير على إنجاز التكليفات بكفاءة بالغة.

نرشح لك :بذلة واقية من هجمات القرش الأبيض الكبير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى