أسواق المالالبورصة المصريةرئيسى

خبير يوضح أسباب تباين مؤشرات البورصة المصرية خلال جلسة اليوم

كتبت: أمل سعداوي

تباينت مؤشرات البورصة المصرية خلال تعاملات اليوم جلسة منتصف الأسبوع، ليغلق رأس المال السوقي عند 697.379 مليار جنيه.

ارتفع المؤشر الرئيسي “Egx 30” بنسبة 0.05%، ليغلق عند مستوى 10432 نقطة، وتراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة “Egx 70” متساوى الأوزان بنسبة 0.58% ليغلق عند مستوى 2658 نقطة.

كما هبط مؤشر “Egx 100” متساوى الأوزان بنسبة 0.3% ليغلق عند مستوى 3602 نقطة، وتراجع مؤشر “Egx 50” بنسبة 0.08% ليغلق عند مستوى 2272 نقطة.

قال ميناء رفيق، خبير أسواق المال، إن مؤشرات البورصة المصرية الرئيسية و الفرعية لا تزال تعاني من ضعف أحجام التداول متأثرة بتراجعات الأسواق المالية العالمية خلال الفترة الماضية، وتحولها للاتجاه الهابط، وعزوف المستثمرين عن التداول مع عودة الحديث حول ضرائب الأرباح المالية.

هذا بجانب ضعف مشاركة المؤسسات في أحجام التداول، و احتجاز نسبة من السيولة لترقب طرح شركة «أى فاينانس» الذى طال انتظاره بالأخص مع جاذبية سعر الطرح و مضاعف ربحية السهم مقارنة بطرح شركة «فوري» و الذى لاقى جاذبية كبيرة من المستثمرين في عام 2019 رغم ارتفاع مضاعف ربحيته وقت الطرح و الذى كان يمثل قرابة الضعف مقارنة بسعر هذا الطرح نظرًا لأهمية قطاع المدفوعات الإليكترونية.

أضاف «رفيق»، في تصريحاته لـ «عالم البيزنس»، أنه من المتوقع أن يستمر الاتجاه العرضي المائل للهبوط في البورصة المصرية حتى الإنتهاء من عملية الطرح و التخصيص و بدء التداول على السهم.

يتوقع خبير أسواق المال، أن يتم تضخ السيولة مرة أخرى في السوق بعد عمليات جني الأرباح في الشركة الجديدة و توزيع السيولة فى مختلف القطاعات مما يشجع المستثمرين مرة أخرى في الاستثمار بالأخص في حالة تأجيل أو إلغاء ضرائب الأرباح الراسمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى