الأخباربنوكرئيسى

رئيس بنك القاهرة: الاقتصاد المصري تلقى تدفقات أجنبية تخطت الـ150 مليار دولار منذ 2016

كتب: مجدي دربالة

قال طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن الاقتصاد المصري تلقى تدفقات أجنبية تخطت الـ150 مليار دولار منذ تحرير سعر الصرف فى 2016 وحتى الآن.

وأضاف رئيس بنك القاهرة، في مداخلة هاتفية في برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أن تلك التدفقات الدولارية تشمل إصدار سندات دولارية، وتدفقات مباشرة للبنوك، والاستثمار فى أذون الخزانة والبورصة، وقروض دولية وتمويلات حصلت عليها البنوك

وأوضح طارق فايد، أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي تضع خطة من أجل الحفاظ على العمالة والتصدي للبطالة من خلال سياسات نقدية مرنة تراعي التداعيات العالمية.

وأشار فايد، إلى أنه من الممكن اتخاذ قرارت استثنائية على مستوي السياسات النقدية والاقتصادية لضبط الأسواق لفترة محددة، مشيرا إلى إن لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي تربطها قواعد الحوكمة وأمور عديدة قبل اتخاذ أى قرار حيث تضم خبراء ماليين واقتصاديين على أعلى مستوى.

وأوضح طارق فايد، أن محافظ البنك المركزي المصري أكد على أن القرض المستهدف سيكون في أضيق الحدود بما يدل على قوة النقد في مصر ، مؤكدا على أن صندوق النقد ينظر بإيجابية لمعدلات النمو للإقتصاد المصري.

ولفت فايد، إلى أن الهدف من قرض الصندوق هو تعزيز برنامج الإصلاح الاقتصادي واستكمال تعزيز أركان الاقتصاد المصري، كما أنه شهادة ثقة للاقتصاد المصري خاصة وأن كافة مؤسسات التمويل والتصنيف الدولية تنظر للاقتصاد المصري بإيجابية وتفاؤل.

وفي مارس، قالت الحكومة إنها تجري محادثات مع الصندوق حول تمويل محتمل، بالإضافة إلى مساعدة فنية لمواجهة التداعيات الاقتصادية للأزمة الروسية الأوكرانية إذا استمرت لفترة طويلة.

وأكد طارق فايد، على أن البنوك المصرية أولياتها خلال الفترة المقبلة تمويل العمليات الإنتاجية واستيراد المواد الخام اللازمة للإنتاج ، مؤكدا على قوة القطاع المصرفي المصري في تمويل كافة العمليات الإنتاجية وهو يشير إلى عدم وجود أي أزمات حتي الان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى