حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

رئيس هيئة قناة السويس: توصلنا لاتفاق مبدئي لحل أزمة السفينة الجانجة

كتبت أمل سعداوي

كشف الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، عن التوصل إلى اتفاق مبدئي في أزمة السفينة الجانجة «إيفر جيفين»، مُشيرًا إلى أنه لن يتم الإعلان عن أي ارقام بسبب توقيع وثيقة مع الشركة لسرية المعلومات.

أشار ربيع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع على قناة «الحياة»، إلى أن قناة السويس تمكنت من تحقيق ثاني أعلى إيراد شهري في شهر مايو الماضي.

لفت رئيس الهيئة، إلى أن الشركة قامت بالعديد من حزم التخفيض لتشجيع السفن على المرور من القناة، لافتاً إلى أن السفن المحملة بالغاز والبترول القادمة من الساحل الشرقي الأمريكي لم تعبر من القناة بل من طريق رأس الرجاء الصالح توفيراً لهم، لكن بعد القيام بتخفيضات تم جذب ما يقرب من 63 سفينة خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وكان رئيس الهيئة قد أعلن التحفظ على سفينة «إيفر جيفن»، من قبل محكمة الإسماعيلية الاقتصادية لحين سداد ما عليها من تعويضات.

وقد طلبت هيئة قناة السويس تعويضات بقيمة 550 مليون دولار، بعد تخفيضها من 916 ميلون دولار.

فيما أعربت شركة يوكيه كلوب إحدى الشركات المؤمنة على السفينة، عن استيائها من قرار الهيئة، حيث طالبت من جميع الأطراف المعنية باتخاذ كافة الإجراءات من أجل تسهيل الوصول إلى حل يرضي جميع الأطراف والإفراج عن السفينة.

وقد تم تأجيل المحكمة الاقتصادية النظر مرتين في الدعوى التي أقامتها الهيئة لتثبيت الحجز على السفينة.

ورفضت المحكمة الطعن المقدم من شركة «إيفر جيفن»، في مايو الماضي، والتي تطلب فيه إلغاء الأمر القضائى بالتحفظ على السفينة.

وكانت سفينة «إيفر جيفن»، قد جنحت في قناة السويس في مارس الماضي، ما تسبب من توقف حركة المرور بالمجرى الملاحي، وقد وصل عدد السفن المنتظرة في ذلك الوقت 422 سفينة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى