الأسواق العربيةحوادث وقضايارئيسى

أبرز رسائل دعم الدول العربية والولايات المتحدة لمصر في قضية سد النهضة

كتبت: آية إسماعيل

أعلنت عددًا من الدول العربية والولايات المتحدة، عن تضامنها ودعمها مصر فيما يتعلق بموقفها العادلة قضية سد النهضة وأدانوا تعنت إثيوبيا في إصرارها علي الملء الثاني للسد دون التوصل إلي اتفاق بين اطراف النزاع.

المملكة العربية السعودية

أكدت المملكة العربية السعودية أنها تدعم جهود مصر والسودان لاحتواء هذه الأزمة ومطالباتهما بحلها وفقاً لقواعد القانون الدولي، كما تدعم التحركات الدولية الرامية إلى إيجاد حل ملزم لإنهائها.

ودعت المملكة المجتمع الدولي إلى تكثيف الجهود لإيجاد آلية واضحة لبدء التفاوض بين مصر والسودان وإثيوبيا، للخروج من هذه الأزمة بما يتوافق مع مصالحهم ومصالح دول حوض النيل ومستقبل شعوب المنطقة وفق رعاية دولية وبالتوافق مع الاتحاد الأفريقي والجامعة العربية.

دولة الكويت

أكد وزير الخارجية الكويتي، أن الكويت تدعم الموقف المصري في قضية سد النهضة، بما يحفظ لدولتي المصب حقوقهما المائية والاقتصادية وفق القوانين الدولية.

البحرين

أعلنت المملكة البحرينية تضامنها مع مصر في الحفاظ على أمنها القومي والمائي و دعمها لجهود حل أزمة مل وتشغيل سد النهضة.

موقف تونس

أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد دعم تونس لمصر في أزمة السد أثناء زيارته الأخيرة لمصر قائلاً: «تونس ترفض المس بالأمن المائي المصري».

وأكد سعيد موقف تونس الثابت إلى جانب مصر في مختلف المحافل الإقليمية والدولية من أجل التوصل إلى حلّ تفاوضي وعادل لملف سدّ النهضة بما يحفظ الحقوق التاريخية للشعب المصري في مياه النيل»، وقال إن «الأمن القومي المصري ركيزة أساسية للأمن القومي العربي».

العراق والأردن

دعم قادة العراق والأردن موقفي مصر والسودان في قضية سد النهضة، وذلك خلال لبيان الختامي لقمة بغداد.

وقال البيان إن العراق والأردن أكدا على “ضرورة الامتناع عن القيام بأي إجراءات أحادية، بما في ذلك الاستمرار في ملء سد النهضة، من دون التوصل لاتفاق عادل وشامل وملزم قانونا حول قواعد ملء وتشغيل السد، وبما يحقق مصالح الدول الثلاث ويحفظ الحقوق المائية لمصر والسودان”.

دولة عمان

أكدت عمان تضامنها مع مصر وتأييدها في جهودها لحل الخلاف حول سد النهضة عبر الحوار والتفاوض بما يحقق الاستقرار للمنطقة ويحفظ مصالح الأطراف جميعا.

الأمارات

وأكدت الإمارات اهتمامها البالغ وحرصها الشديد على استمرار الحوار الدبلوماسي والمفاوضات لتجاوز أي خلافات حول سد النهضة، موضحة أهمية العمل من خلال القوانين والمعايير الدولية.

اليمن

وأعلنت الحكومة اليمنية تضامنها ووقوفها مع مصر لإيجاد حل عادل لملف سد النهضة، ودعم جهودها لتحقيق السلم والاستقرار الإقليمي.

موقف الولايات المتحدة

من جانبها دعمت الولايات المتحدة الأمريكية موقف مصر من قضية سد النهضة، حيث قال قائد القيادة المركزية الأمريكية، إن “سلوك إثيوبيا نحو المشكلة الآن يقلقنا جدًا، وندرك الأهمية الفريدة لنهر النيل بالنسبة لمصر، ليس فقط من الناحية الثقافية بل والموارد المائية والاقتصاد عمومًا”.

وأكد أن مصر تمارس قدرًا هائلًا من ضبط النفس، وتسعى إلى التوصل لحل دبلوماسي وسياسي للمشكلة، وأظهرت قيادة حقيقية في هذا المجال، مشيرًا إلى أن الولايات المتحدة تسعى لإيجاد حل مناسب لكل أطراف النزاع.

جامعة الدول العربية

أكدت جامعة الدول العربية أن الأمن المائي لمصر هو جزء لايتجزأ من الأمن القومي العربي معربة عن رفضها أي عمل أو إجراء يمس بحقوق الأطراف كافة في مياه النيل.

وشددت الجامعة العربي على ضرورة امتناع إثيوبيا عن البدء في الملء الثاني لسد النهضة من دون التوصل إلى اتفاق مع مصر.

اقرأ أيضًا.. بعد تصريحات إثيوبيا الأخيرة وتوعدها بالحرب.. «السيسي» يُطلق الإنذار الأخير في قضية سد النهضة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى