رئيسىصحةملفات وتقارير

رغم فعاليتها في تقليل خطر الإصابة بكورونا.. الفيتامينات تسبب أضرار صحية خطيرة

كتبت: جيلان محمد

نتيجة لسرعة انتشار فيروس كورونا المستجد، وزيادة اعداد المصابين به، وزيادة الخوف من الإصابة، دفعت تلك الحالة كثيرة من الأشخاص إلى تناول الفيتامينات بشكل عشوائي  ظنًا منهم أن ذلك سوف يزيد من صحة أجسامهم، وتقوية مناعتهم.

وبالرغم من فوائد المتعدة التي تتحملها الفيتامينات ، إلإ أن الإفراط في تناولها يؤدى إلى العديد من المشكلات، ويعرض الجسم للعديد من المخاطر.

وكان الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمواجهة فيروس كورونا بوزارة الصحة، دعا في وقت سابق إلى ضرورة اتباع الإجراءات الوقائية، لتجنب الإصابة بفيروس كورونا، ومنها ترك مسافة آمنة بيننا وبين الآخرين، وارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة، وغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية أو بالكحول تركيز 70%، ونصح بتناول فيتاميني سي ودي والزنك، بجانب تلك الإجراءات.

وناشدت هيئة الدواء المصرية، المواطنين بعدم الشراء الزائد عن الحاجة وتخزين أدوية المناعة والمكملات الغذائية والفيتامينات خاصة تلك التي تدخل ببروتكول علاج فيروس كورونا، مما قد يتسبب في نقص تلك الأدوية في السوق وإيقاع الضرر بالمرضى الذين يعتمدون على تلك الأدوية بشكل أساسي في علاجهم من بعض الأمراض، وعلى المواطنين عدم تناول أية أدوية أو فيتامينات إلا تحت إشراف الطبيب المعالج والرجوع الى مقدمي الخدمات الصحية في هذا الشأن.

مخاطر الإفراط في استخدام الزنك

وأوضحت هيئة الدواء المصرية، أن الاستخدام المفرط للزنك يؤدى لأعراض تشبه الإنفلونزا وتغييرات بحاسة التذوق والشعور بالقيء والغثيان بالإضافة لخفض مستويات السكر بالدم.

وشددت على تجنب تناوله مع المستحضرات التي تحتوي على الحديد والنحاس والكالسيوم والفوسفور في نفس الوقت، ويجب الفصل بينهم على الأقل بساعتين، كما دعت مرضى الكلى من توخي الحذر الشديد عند استخدامه.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير بعض الأضرار والآثار السلبية والجانبية التي تسببها الفيتامينات على صحة وحياة الإنسان.

الإفراط في تناول فيتامين «د» قد يؤدي إلى فقدان السمع.

كشفت هيئة الدواء المصرية، أن الاستخدام المفرط لفيتامين «د» يؤدي لضعف عام ومشاكل بالكلى والشعور بالقيء والغثيان بالإضافة لاضطراب ضربات القلب عند تناوله مع دواء ديجوكسين، كما انه من الممكن أن يؤدي إلى فقدان السمع.

فيتامين «سي» لا يقي من كورونا

 

أكدت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، عدم وجود معلومات كافية تفيد بطرق الوقاية من فيروس كورونا المستجد مشيرة إلى أن تناول مكملات فيتامين سي يساعد في رفع مناعة الجسم، ولكن لا يقي من الإصابة بفيروس كورونا والطرق الوحيدة المعروفة حتى الآن هي غسل اليدين بالطريقة المتبعة وتطهير الأسطح والالتزام بالتباعد الاجتماعي.

أضرار الإفراط في فيتامين سي

  • فيتامين سي لا يتم تخزينه داخل الجسم، لأنه قابل للذوبان،وإذا كان الشخص يستهلك أكثر مما يحتاجه يتم إفرازه في البول ما يؤدي إلى تكون حصوات في المثانة والتي يصاحبها الكثير من الأعراض المزعجة مثل ألم وصعوبة التبول، فضلًا عن ألم أسفل البطن، ونزول دم مع البول وتغير لونه.
  • يؤدي تناول أكثر من 2000 ملليجرام من فيتامين سي يوميًا إلى اضطرابات الجهاز الهضمي والتي تشمل التعرض للإسهال والغثيان.
  • يساعد فيتامين سي على زيادة امتصاص الجسم للحديد لذا فإن استهلاك الكثير منه، يعد مصدر قلق للمصابين بمشكلات تؤدي لتراكم الحديد في الدم، مما قد يؤثر على صحة الكبد والكلى والبنكرياس والبروستاتا والقلب.
  • تناول الكثير من فيتامين سي قد يزيد من كمية الأوكسالات في الكليتين، مما قد يؤدي إلى حصوات الكلى والتي يصاحبها أعراض مزعجة.
  • تناول جرعات كبيرة من فيتامين سي قد يساهم في اضطراب ضغط الدم مما يتسبب في الشعور بالصداع والدوخة والتعب العام والإرهاق.

اقرأ أيضًا.. بيل جيتس يعلن الموعد المحتمل لتطوير لقاح يعالج فيروس كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى