بنوكحول العالمملفات وتقارير

رياض سلامة، حاكم مصرف لبنان، يتصدّر مجددا عناوين الاخبار

كتبت لميس ناصر

من بيروت الى برن، بعدما أثارت حفنة من “الوشاة” أخبارا حركّت القضاء السويسري للتحقيق في مزاعم استنادا الى “تقارير إعلامية”. مادة اعتبرها “دسمة” بعض من الاعلام الناشط على خط سوق حملات ممنهجة ضد سلامة، فمزج ما بين طلب الاستدعاء السويسري وبين تحويلات شخصية له بمقدار 400 مليون دولار، إدّعى أنها جُمّدت في مصارف سويسرا، وهو خبر لم يجد مَن يتبناه، ولا حتى النائب السويسري فابيان مورينا الذي قيل إنه المصدر.

تشريق الاقتصاد

الخبر أحدث إرباكا صامتا في بعض المشهد والشعبي لتداخل التفاصيل وزحمة التوقعات، فيما مضى البعض الآخر في معركة أرادها مفتوحة مع الحاكم الذي عصى ولعقود، على الرغبات المحلية امتثالا لطلبات خارجية (العقوبات الأميركية) وحاول ان يقف في وجه مشروع “تشريق” الاقتصاد.

حملٌ ثقيل رُمي على كاهل الشارع اللبناني المعكّر بروائح أزمات تفجّرت دفعة واحدة نتيجة “العبث السياسي”، بما افضى الى تفكك نظام الدولة الحديثة، بعد لبنان النموذج الذي حلمت دول كثيرة ان تحتذيه. فماذا ستحمل الأيام المقبلة؟

الفرصة المتاحة

الى برن السويسرية، يتحيّن سلامة الفرصة المتاحة وفي أقرب وقت، لزيارة قضائية تعيد الأمور الى نصاب متفلّت، مزودا بكل الوثائق والمستندات التي تدحض، وكما أكد في بيانه عقب لقائه المدعي العام التمييزي اللبناني القاضي غسان عويدات، حصول “أي تحاويل من حسابات لمصرف لبنان او من موازناته”. يدرك سلامة ان الحملات التي تستهدفه منذ أعوام، لم ولن تتوقف.

قدرة لبنان

واذا كانت قدرة سلامة على امتصاص الضغوط التي تُمارس عليه، لا تزال تستوعب المزيد، طالما انه واثق ومرتاح الضمير حيال أدائه الشخصي والعام، فهل تتسع قدرة لبنان لمزيد من الضغوط والصدمات السلبية؟
الى برن السويسرية، يتحيّن سلامة الفرصة المتاحة وفي أقرب وقت، لزيارة قضائية تعيد الأمور الى نصاب متفلّت، مزودا بكل الوثائق والمستندات التي تدحض، وكما أكد في بيانه عقب لقائه المدعي العام التمييزي اللبناني القاضي غسان عويدات، حصول “أي تحاويل من حسابات لمصرف لبنان او من موازناته”.

امتصاص الضغط

يدرك سلامة ان الحملات التي تستهدفه منذ أعوام، لم ولن تتوقف. واذا كانت قدرة سلامة على امتصاص الضغوط التي تُمارس عليه، لا تزال تستوعب المزيد، طالما انه واثق ومرتاح الضمير حيال أدائه الشخصي والعام، فهل تتسع قدرة لبنان لمزيد من الضغوط والصدمات السلبية؟

نرشح لك – لماذا خفض مصرف لبنان قيمة الليرة 90% مقابل الدولار؟.. الأسباب والتفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى