رئيسىملفات وتقارير

زيادة حجم إقراض وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لـ45 مليون جنيه

كتبت: تقى أيمن

كشف جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن زيادة حجم إقراض وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة لـ45 مليون جنيه، جاء ذلك خلال ورشة عمل عقدها اليوم لاستعراض آليات تفعيل قانون المشروعات رقم 152 لسنة 2020 ولائحته، وذلك بحضور قيادات جهاز تنمية المشروعات ومسؤولين بوزارة التنمية المحلية.

4.5 مليار جنيه تمويلات المشروعات متناهية الصغر في 2021

قالت نيفين بدر، رئيس القطاع المركزي للتمويل متناهي الصغر، إن تمويل المشروعات متناهية الصغر شهد ارتفاعا كبيرا خلال عام 2021، حيث تم ضخ حوالي 4.5 مليار جنيه خلال عام 2021 مقارنا بضخ 1.9 مليار جنيه للتمويل متناهي الصغر خلال عام 2020 بنسبة نمو 200%.

أضافت «بدر»، أنه تم تمويل عدد حوالي 164 ألف عميل خلال عام 2021 مقارنا بتمويل 120 ألف عميل خلال عام 2020، بنسبة نمو 37% و نتج عن التمويلات المتاحة خلال عام 2021 توفير 388 ألف فرصة عمل خلال عام 2021 مقارنا بـ182 ألف فرصة عمل خلال عام 2020.

وتابعت رئيس القطاع المركزي للتمويل متناهي الصغر، أن المرأة حصلت على نسبة حوالى 43% من عدد المشروعات متناهية الصغر الممولة خلال عام 2021.

وأوضحت «بدر»، أنه منذ تأسيس جهاز تنمية المشروعات قام القطاع المركزى للتمويل متناهى الصغر بضخ حوالي 23 مليار جنيه لتمويل المشروعات متناهية الصغر، من ضمنهم 17.5 مليار جنيه تم تمويلهم لعدد حوالى 1.3 مليون قرض خلال السبع سنوات الماضية.

300 مليون جنيه لتمويل المجمعات الصناعية خلال 2022

من جانبه، قال هاني عماد رئيس القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة، إن الجهاز يصل إلي كافة المحافظات والقري عبر استغلال فروع بنك التنمية الزراعية، وتم ضخ 1.6 مليار جنيه للمشروعات الصغيرة خلال 2021، وهناك تمويلات تقدم بعدة أشكال منها التأجير التمويلي وقروض قصيرة الأجل وقروض متوسطة.

وأشار إلى أن الجهاز يمول 75% من التكلفة الاستثمارية من اي مشروع، والجهاز يتحمل مخاطر العملة، لافتاً إلى أن سعر الفائدة 5% فقط للقطاع الصناعي، والقطاعات ذات الأهمية لديها فائدة مميزة كنوع من الدعم له.

وأكد «عماد»، أن الجهاز وافق على زيادة حد الإقراض وأحجام التمويل تصل إلي 30 مليون جنيها للمشروعات المتوسطة.

ولفت إلي أنه بداية من شهر فبراير يبدأ الجهاز في التمويل المتوسط، على أن يتم التركيز على المشروعات الصناعية الجديدة والتي لها برامج تمويل خاصة بهدف الحد من الاسترداد وزيادة الإنتاجية، وخلال هذا العام سيجري إقراض 300 مليون جنيه لتمويل 7 مجمعات صناعية.

واشار إلي أنه بداية من 1 يوليو 2022 سيتم استقطاع 1.5 مليار جنيه للخدمات غير المالية المقدمة للمشروعات المتوسطة.

رفع حد تمويل المشروعات الصغيرة لـ15مليون جنيه

قال «عماد»، إن الجهاز رفع حد تمويلات المشروعات الصغيرة لتصل لـ15 مليون جنيه، مشيراً إلى حرصه على التوسع في تمويل المشروعات الصناعية المشاركة في المبادرات التي تنفذها الدولة وتوفير التمويل اللازم للمشروعات المشاركة في المجمعات الصناعية.

وأضاف رئيس القطاع المركزي لتمويل المشروعات الصغيرة،  أن الجهاز يعمل على تنويع قنوات التمويل لتحقيق أقصى استفادة من فروع الجهات الوسيطة التي يتعامل معها للوصول لأكبر شريحة من المواطنين في كافة المحافظات حيث يتم التمويل من خلال القطاع المصرفي والمؤسسات المالية غير المصرفية.

وأوضح، أن الجهاز يقدم أنواع مختلفة من التمويل لتلبية احتياجات العملاء المتنوعة فيوجد التمويل قصير الأجل أو متوسط الأجل لتمويل احتياجات الاستثمار العامل والآلات والمعدات اللازمة للمشروعات سواء كانت جديدة أو قائمة.

إقرأ أيضاً.. الرقابة المالية: تخصيص 500 مليون جنيه لدعم جهود الدولة في تنفيذ مشروعات «حياة كريمة»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى