رئيسىعالم الفن

«سره الباتع» هل اظهر دور الشيخ حسن طوبار الحقيقي؟

كتبت: أمل سعداوي

سلط مسلسل «سره الباتع» الضوء على فترة الاستعمار الفرنسي لمصر تحديدًا في الفترة من عام 1798 إلى عام 1801، وأبرز المسلسل الدور الكبير الذي قام الشيخ حسن طوبار. أحد الأبطال الحقيقين الذين تمكنوا من مواجهة الفرنسين وإخراجهم من مصر.

هانم طوبار

وقالت هانم طوبار، حفيدة المجاهد حسن طوبار. إن جدها جمع جيشًا قويًا من الفلاحين والعمال. من أجل مواجهة الفرنسين ووقف تجارته.

وأضافت “طوبار”: “جدي كان شيخ قبائل من منطقة المنزلة حتى سيناء، ويملك في وقتها ثروة كبيرة جدًا، كان ناجح في التجارة بالرغم من صغر سنه، وامتلك أسطول من المراكب.

كما خاض حروبًا كثيرة ضد الفرنسيين.. وفي مرة قرروا دبح كل الخرفان اللي عندهم. ولبسوا جلدهم، وتخفوا للفرنسيين في الفجر وقضوا عليهم. وفي معركة أخرى قدروا يقتلوهم كلهم، إلا واحد مصاب تركوه، لأنه ترجاهم يتركونه”

تابعت:”الفرنسيون حاولوا يسيطروا على حسن طوبار، وبعتوا ليه بهدية سيف من ذهب، وقالوا إنهم هيسلموه ولاية في مصر، وهيمتنعوا عن أخذ ضرائب منه، لكنه رفض ورجع السيف ليهم”

كان  حسن طوبار طرفًا في المساهمة في اتفاقية العريش التي تسببت في خروج الفرنسيين من مصر.

وأكدت هانم طوبار، أن أهل المنزلة خرجوا من بيوتهم، وحاصروا منزل جدها لحمايته من غزو الفرنسيين له، في ظل غياب حسن طوبار:”في واحد عرض بيته في المقابل.

وأهل المنزلة قالوا مفيش فرنسي هيدخل بيت حسن طوبار، وفعلا أخدوا بيت الراجل التاني. وأسروا ابن حسن طوبار”

أضافت:”بعد ما رجع وراح القلعة وسلم نفسه مقابل ابنه، و أسروه وبعدها خرجوه، لكن منعوه من الاستكمال في النضال. وقالوا ليه ميرجعش يعمل معارك تانيه، وميدخلش في النضال، لكنه عاد يكمل ما بدأ واستمر في الكفاح ومحاولة طرد الاحتلال”

ومستوحى مسلسل سره الباتع. من رواية الأديب يوسف إدوارد وهي دراما عصریة تاریخیة أحداثها  تدور بين زمنين.. العصر الحاضر وعصر الحملة الفرنسية على مصر فى العام 1798، ويشارك فى بطولة العمل أكثر من 60 ممثلا وممثلة من مختلف الأجيال.

إقرأ أيضًا.. نقاد فن: مسلسل جعفر العمدة يعتمد على المفارقة الدرامية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى