رئيسىملفات وتقارير

شروط التقديم لمسابقة العلوم في جميع المراحل التعليمية

كتبت: تقى أيمن

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن شروط التقدم لمسابقة العلوم التي يشترك فيها طلاب وطالبات المراحل التعليمية المختلفة، وذلك خلال شهري أكتوبر ونوفمبر 2021، على أن يتم التحكيم في ديسمبر المقبل.

أوضحت الوزارة، أن فكرة مسابقة العلوم في المرحلة الابتدائية تتضمن ابتكار لعبة تُمثل تطبيق علمي مرتبط بما يتم دراسته في المرحلة الابتدائية. وفي المرحلة الإعدادية يتم تقديم أبحاث تتضمن ترشيد استهلاك المياه في الصناعة، والاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

أضافت “التربية والتعليم”، أن مسابقة العلوم للمرحلة الثانوية تتضمن أبحاث عن اللقاحات، ودورها وتأثيرها على الصحة، والتوازن والحفاظ على البيئة «البصمة الكربونية»، واستخدام التكنولوجيا الحيوية في خلق سلالات جديدة من النباتات والحيوانات المتكيفة مع النظام البيئي للتغلب على نقص المياه، والحرارة.

قالت الوزارة، إن المسابقة تهدف إلى تنمية الوعي العلمي لدى الطلاب في الاطلاع العلمي والابتكار، وتنمية مهارات البحث باستخدام مصادر البحث المختلفة «كتب – مجلات علمية – انترنت».

شروط المسابقة لطلاب المرحلة الإبتدائية

– تقوم على فكرة علمية مبتكرة.

– تصنع من خامات البيئة.

– تتميز بجودة التصميم والأمان.

– تكون اللعبة من صنع الطالب وقابلة للتطبيق.

– كل لعبة مرفق بها الفكرة العلمية وخطوات التنفيذ بجانب بيانات الطالب كاملة والتي تتضمن«الاسم – الصف الدراسي – المشرف – المدرسة – الإدارة – المديرية».

طريقة تقديم البحث لطلاب الإعدادية 

– يدون على غلاف البحث عنوان البحث، اسم الطالب، الصف الدراسي والمرحلة التعليمية التابع لها الطالب واسم المشرف، وكذلك اسم المدرسة مع ذكر نوعها «حكومية – خاصة ـ تجريبية فنية»، والإدارة التعليمية التابع لها المدرسة، والمديرية التعليمية.

– أن يكون عدد صفحات البحث ما بين «12 – 14» صفحة للتعليم الإعدادي، و«15 – 18» صفحة للمرحلة الثانوية وما في مستواها.

طريقة تقديم البحث للثانوية العامة 

– توضيح سبب اختيار الطالب لموضوع البحث.

– كتابة عناصر البحث في مقدمة البحث.

– تضمين البحث بيانات إحصائية أو عددية تبين أهمية البحث.

– تزويد البحث بأشكال توضيحية مع تعليق من الطالب وكتابة أسماء المراجع أو ما تم الاستعانة به للبحث في صفحة مستقلة في نهاية البحث.

إقرأ أيضًا.. «التربية والتعليم» تعلن ضوابط جديدة لانتظام سير العملية التعليمية.. تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى