الأخباررئيسى

«شعبة الأدوات المنزلية» توضح أسباب زيادة أسعار الأجهزة الكهربائية

 كتبت: أمل سعداوي

قال أشرف هلال، رئيس شعبة الأدوات المنزلية والأدوات الكهربائية بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن هناك ارتفاع في أسعار الأجهزة الكهربائية بنسبة تتراوح ما بين 28 إلى 30%، وذلك منذ بداية جائحة كورونا وحتى الآن.

أوضح «هلال»، في تصريحات لـ«عالم البيزنس»، أن من أبرز الأسباب وراء ارتفاع أسعار الأجهزة الكهربائية هي ارتفاع أسعار الخامات ومستلزمات الإنتاج، وارتفاع أسعار النولون البحري، وارتفاع أسعار التأمين البحري، والحرب الروسية الأوكرانية التي تسببت في ارتفاع أسعار الطاقة، واتجاه الفيدرالي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة.

أشار رئيس شعبة الأدوات المنزلية، إلى أن رفع أسعار الفائدة له شقين الأول إيجابي وهو بالنسبة لمودعي الأموال، والأخر سلبي وهو بالنسبة للمقرضين والذين من بينهم المصانع.

أوضح «هلال»، أن تحريك الدولار، وارتفاعه من 16 إلى 19.61جنيهًا، وتكدس البضائع في المواني، أدى أيضا إلى ارتفاع الأسعار.

أكد رئيس شعبة الأدوات المنزلية، أن الطريق الأمثل لحل المشكلات أمام المصانع، هي سرعة الإفراج عن مستلزمات الإنتاج، وتخفيض أسعار الطاقة.

ونوه رئيس شعبة الأدوات المنزلية، إلى صعوبة توقع نسبة الزيادة في أسعار الأجهزة خلال فترة المقبلة، نظرًا لعدم استقرار الأوضاع في الأسواق العالم.

أكد «هلال»، أن مصر لديها شبه اكتفاء ذاتي من الأجهزة الكهربائية، ولكن مع ذلك يتم استيراد نحو 70% من مستلزمات الإنتاج.

أشار رئيس شعبة الأدوات المنزلية، إلى أنه في حالة تم تصنيع خام الصاج والاستاليس في مصر، سيوفر بنسبة 50% من الاستيراد من الخارج.

وعن السبب وراء اختلاف أسعار الأجهزة الكهربائية من مصنع لأخر، أوضح «هلال»، أن هذا يعود إلى التكلفة الإنتاجية، فعلى سبيل المثال:« يوجد شخص لديه خط إنتاج في اليوم 1000 قطعة، ستختلف أسعاره عن شخص لديه خط إنتاج 500 قطعة في اليوم».

إقرأ أيضًا.. رئيس الشعبة العامة للذهب يكشف أسباب استمرار ارتفاع أسعار المعدن الأصفر محليًا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى