الأخباررئيسى

«شعبة الجمارك»: خطة الدولة للإعفاءات الضريبية تتدفع عجلة الاقتصاد المصري للأمام

كتبت: آية إسماعيل

أكد أحمد عبد الواحد، رئيس شعبة الجمارك بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن التعديلات الخاصة بضريبة القيمة المضافة التي وجه بها «السيسي» تهدف لنمو الاستثمارات. والتي تعتبر بمثابة جرعة تنشيطية للاقتصاد و القطاع الصناعي.

وأوضح «عبد الواحد» أن إعفاء الأدوية ووسائل تنظيم الأسرة، و المواد الفاعلة المستخدمة في تصنيع اللقاحات. تسهم في تخفيض أسعار الأدوية لغير القادرين، فضلاً عن أنها تتيح الفرصة لمنظومة التأمين الصحي للعمل بشكل أفضل.

الإعفاءات الضريبية ترفع كفاءة التحصيل 

أما عن قرار تعليق أداء الضريبة على الآلات و المعدات المستخدمة في الانتاج الصاناعي لمدة عام من تاريخ الإفراج عنها، قال « عبد الواحد»، إن ذلك القرار سيؤدي إلى توسعات صناعية كبرى لم تشهدها مصر.

كذلك إعفاء المنتجات الزراعية المحلية ستساهم بشكل كبير في زيادة الصادرات المصرية، وأيضاً إعفاءات خدمات الصرف الصحي كـتنقية أو تحلية المياه لكونها خدمات حيوية للمواطنين. مما يساهم في نهضة المشروعات التنموية في مصر.
وعن إعفاء خدمات هيئة قناة السويس، للسفن العابرة بها مقابل العبور سيكون له مردود على دخل السفن العابرة للقناة.

كما أن إعفاء مدخلات إنتاج صناعة الورق وخفض سعر الضريبة على الخدمات الإعلانية وإعفائها من ضريبة الدمغة تساهم في تحديث صناعة الطبع والنشر وتخفيف الأعباء عن المصنعين.

وأشار رئيس شعبة الجمارك، إلى أن عدم تحميل السلع أو الخدمات الواردة لمشروعات المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة. بالضريبة على القيمة المضافة تتيح الفرصة للمستثمرين في مصر والمستثمرين العرب والأجانب للاستثمار في هذه المناطق الأمر الذي يؤدي لزيادة الصناعة في مصر.

ونوه «عبد الواحد» إلى أن تيسير رد الضريبة لمغادرى البلاد من الأجانب لأى مشتريات بدءًا من 1500 جنيه ستؤدي لـ:

  • تنشيط السياحة التسويقية الوافدة لمصر.
  • حث الأجانب على اقتناء المنتجات المصرية.

فيما أوضح أن تعديلات بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة تأتى فى إطار خطة الدولة للارتقاء بالنظام الضريبي. ودفع عجلة التنمية الاقتصادية وتحفيز الاستثمار. وتعزيز الالتزام الضريبي، ورفع كفاءة التحصيل الضريبي، دون فرض أعباء إضافية على المواطنين.

وكذلك معالجة بعض المشكلات التى ظهرت خلال التطبيق العملى لأحكام هذا القانون. لافتًا إلى أن قانون الإجراءات الضريبية الموحد ألغى عددًا من الأحكام المنصوص عليها بقانون الضريبة على القيمة المضافة. فضلاً على تعارض بعض الأحكام الواردة بالقانونين.

نرشح لك.خبراء: الإعفاءات الضريبية تساهم في تخفيض معدلات التضخم وتزيد الاستثمارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى