اقتصاد وأسواقالأخباررئيسى

شعبة الخضار والفاكهة : عودة أسعار البصل لطبيعتها في مارس القادم

شهدت أسعار البصل في مصر خلال الفترة الماضية قفزات جنونية متتالية، حيث تخطى سعر الكيلو الواحد 40 جنيهاً في الأسواق المحلية.

وقبل أيام، أصدر مجلس الوزراء المصري قراراً عاجلًا بمد وقف تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، في ضوء العمل على السيطرة على أسعاره وضبط الأسعار في السوق وتوفير السلع ،ورحب حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة في الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر، بقرار رئيس مجلس الوزراء المصري بإيقاف تصدير البصل لنهاية شهر مارس المقبل لضبط الأسعار .

تراجع تدريجي في أسعار البصل

وقال النجيب  – فى تصريحات صحفية له اليوم – : «إن قرار مجلس الوزراء سيؤدي إلى تراجع تدريجي في أسعار البصل في الأسواق، خاصة مع انتهاء عروة زراعية قديمة للبصل ودخول العروات الإنتاجية الجديدة التي ستزيد من المعروض بالسوق، ومن ثم تحقيق مزيد من الاستقرار في الأسعار» .

وبرر نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة في اتحاد الغرف التجارية بمصر، ارتفاع أسعار البصل بانخفاض المساحات المزروعة بهذا المحصول الاستراتيجي بنسبة تتراوح بين 50% إلى 60% عن الموسم الماضي، وذلك نتيجة لتدني أسعار البصل الموسم قبل الماضي، حيث كان سعر الطن حوالي 2000 جنيه فقط، الأمر الذي دفع الفلاحين للعزوف عن زراعته، واستبداله بمحاصيل أعلى سعراً.

أسباب الارتفاع الكبير في أسعار البصل

ومن ضمن أسباب الارتفاع الكبير في أسعار البصل التغيرات المناخية والعوامل الجوية التي تأثرت بها مصر، وأثرت بشكل كبير على إنتاجية البصل بسبب زراعته في غير موعده، وفقا لما ذكره النجيب.

وأكد النجيب أن زيادة الطلب العالمي على البصل في بداية الموسم وتصدير مصر له بكميات كبيرة مقارنة بالعام الماضي رغم أن المساحة المزروعة في مصر أقل بكثير من العام الماضي، الأمر الذي سبب فجوة وأثر على أسعاره في الأسواق المحلية، حيث صدرت مصر أكثر من 200 ألف طن زيادة عن صادراتها الطبيعية منه.

الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر

وتوقع نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة في الاتحاد العام للغرف التجارية في مصر، أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة ستؤثر بشكل كبير على الأسعار، ومن ثم ستعود متوسطات الأسعار لعهدها السابق في شهر مارس المقبل، لافتا إلى أن أسعار البصل شهدت انخفاضًا في الأسواق خلال الأيام القليلة الماضية بعد قرار الحكومة.

وأكد النجيب ف أنه سيتم طرح إنتاجية المواسم المتداخلة لوجه بحري ووجه قبلي، وسيؤدي ذلك إلى زيادة المعروض في الأسواق المحلية، وبالتالي سيتناسب المعروض من البصل مع طلبات الشراء، الأمر الذي يؤدي إلى ثبات أسعار البصل، وثم تنخفض تدريجيًا مع زيادة الكميات المعروضة من البصل، وعليه ستنخفض أسعار البصل خلال الشهور المقبلة، وتحديدا خلال شهر مارس  المقبل.

نرشح لك : عاجل..مجلس الوزراء : وقف تصدير البصل 3 أشهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى