الأخباربنوكرئيسى

صندوق النقد والبنك الدوليين يكشفان عن «انكماش كارثي» قد يُفقد الاقتصاد العالمي 4 تريليونات دولار

كتب – مجدي دربالة

تنطلق اجتماعات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، لمدة أسبوع من اليوم الاثنين وحتى 16 أكتوبر، وسط تحديات ومخاطر عالمية تنبئ عن خسائر قد تصل إلى 4 تريليونات دولار.

وتناقش الاجتماعات الأوضاع الاقتصادية عقب تقديرات صندوق النقد الدولي حول تلك «الخسائر» المتوقع أن يتكبدها الاقتصاد العالمي بسبب تراكم الأزمات، ومخاطر حدوث ركود عالمي.

صندوق النقد: الاقتصاد العالمي قد يخسر 4 تريليونات دولار حتى 2026

أكدت كريستالينا غورغييفا، مديرة صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد العالمي يواجه بشكل متزايد خطر الركود، وقد يخسر 4 تريليونات دولار من الناتج الاقتصادي حتى عام 2026 .

وأوضحت أن نحو ثلث الاقتصاد العالمي سيشهد على الأقل ربعين متتاليين من الانكماش هذا العام والعام المقبل. وقيمة تلك الخسائر المذكورة قد تعادل حجم الاقتصاد الألماني.

صندوق النقد والبنك الدولي يحذران من تزايد مخاطر حدوث ركود عالمي

حذّر صندوق النقد الدولي والبنك الدولي من تزايد مخاطر حدوث ركود عالمي في الوقت الذي يُجبِر التضخم الأسرع البنوك المركزية على رفع أسعار الفائدة، مما يعوق النمو.

قالت كريستالينا غورغيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، في مؤتمر افتراضي للمؤسستين اليوم الاثنين، أنه لا يمكن لصناع السياسة النقدية أن يتركوا التضخم كـ«القطار الجامح».

تحذيرات من «خطر حقيقي» نتيجة حدوث انكماش عالمي العام المقبل

ومن جانبها، قال رئيس البنك الدولي ديفيد مالباس، في المؤتمر الافتراضي اليوم، وهو بداية الاجتماعات السنوية للمؤسستين، إنّ تكاليف الاقتراض المرتفعة قد بدأت التأثير حقاً.

وحذّر ئيس البنك الدولي من وجود «خطر حقيقي» نتيجة حدوث انكماش عالمي العام المقبل، وأن قوة الدولار تُضعِف عملات الدول النامية، مما يزيد ديونها إلى مستويات «مرهقة».

أجندة ساخنة لاجتماعات الخريف في صندوق النقد والبنك الدوليين

تأتي اجتماعات الخريف لصندوق النقد والبنك الدوليين في العاصمة الأمريكية واشنطن، على أن تعقد نسخة العام المقبل في مدينة مراكش المغربية، حسبما ذكر الصندوق في بيان اليوم.

وبدأت فعاليات اليوم الأول بجلسة بعنوان «الطريق إلى الأمام.. معالجة الازمات المتعددة في زمن التقلبات» بحضور رئيس مجموعة البنك الدولي ديفيد مالباس ومديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا.

وتناقش الجلسة مشكلات التباطؤ الاقصادي العالمي وارتفاع التضخم، وأزمة الغذاء والطاقة، والحرب في أوكرانيا، والتأثير السلبي المستمر لفيروس كورونا، وتغير المناخ ، وتفاقم الفقر.

المشاط تشارك في اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين بواشنطن

تشارك رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي ومحافظ مصر لدى مجموعة البنك الدولي، في الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي لعام 2022، والتي تُعقد تحت شعار «الوحدة وقت الأزمة».

وتنعقد الاجتماعات السنوية لعام 2022 في وقت استثنائي، حيث يشهد الاقتصاد العالمي تداعيات العديد من الأزمات المتتالية على رأسها جائحة كورونا، والحرب الروسية الأوكرانية، وأزمة سلاسل الإمداد، وارتفاع أسعار الغذاء والطاقة على مستوى العالم، بحسب بيان لوزارة التعاون الدولي اليوم الاثنين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى