الأخباربنوكرئيسى

طارق عامر: الدولة المصرية استخدمت جزءًا من الاحتياطي الأجنبي لتجنب صدمة أسعار الصرف

عامر: برنامج الإصلاح الاقتصادي حقق حماية للاحتياطيات الدولية

كتب: مجدي دربالة

قال طارق عامر، محافظ البنك المركزوي المصري، إن الحكومة و«المركزي» قامًا بضخ العديد من الأموال فى الاقتصاد وإصدار خطابات ضمان للبنوك ، لتحمل مخاطر الخسائر.

كما أضاف محافظ البنك المركزي المصري، خلال كلمته في الاجتماعات السنوية الـ29 للبنك الأفريقي للاستيراد والتصدير، أنه كان من الضروري الحفاظ على المستويات الحالية لأسعار الصرف، إذ إنه كانت هناك صدمة في تحويل الأموال إلى الخارج، ما دفع البنك المركزي للتدخل بالاحتياطيات الدولية لتجنيب المجتمع صدمة في أسعار الصرف، أثناء الحرب الروسية الأوكرانية.

كذلك أوضح طارق عامر، أن الدولة المصرية تعتمد على استيراد مواد إستراتيجية غذائيةـ مضيفًا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي حقق حماية للاحتياطيات الدولية، وتمكننا من إعادة تنظيم تجارتنا الخارجية تدريجيًا بأسلوب لا يؤثر على الإنتاج، بحيث نوظف مواردنا من النقد الأجنبي للمواطن واحتياجات المجتمع.

وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الخميس انطلاق الاجتماعات السنوية الـ29 للبنك الأفريقي للتصدير والاستيراد «أفركسيم بنك» بالعاصمة الإدارية الجديدة، حيث يشارك في الاجتماعات، التي ينظمها البنك المركزي المصري بالتعاون مع “أفركسيم بنك”، أكثر من 3 آلاف شخصية مصرفية وحكومية ودولية رفيعة المستوى، بحضور محافظي البنوك المركزية ورؤساء الحكومات والوزراء الأفارقة، وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وعلى رأسها الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والبنك وصندوق النقد الدوليين بجانب ممثلي البنوك والهيئات والخبراء الدوليين.

ويعد أفركسيم بنك مؤسسة مالية متعددة الأطراف لعموم أفريقيا تعني بتمويل وتعزيز التجارة داخل وخارج القارة، ويعمل على ابتكار حلول تمويلية تدعم تحول هيكل التجارة في إفريقيا، وتسريع التصنيع والتجارة داخل المنطقة، وبالتالي تعزيز التوسع الاقتصادي في أفريقيا.

وأطلق البنك الداعم لاتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية نظام الدفع والتسوية لعموم أفريقيا (PAPSS) الذي اعتمده الاتحاد الأفريقي كمنصة الدفع والتسوية لدعم تنفيذ منطقة التجارة الحرة القارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى