الأخباررئيسىصحة

استشاري أنف وأذن: التدخين يؤثر على حاسة السمع لدى الأطفال

كتبت: دنيا عبدالله

يعد التدخين من أبرز المشاكل السلبية التى تؤثر على الصحة بشكل عام، ومصدر أساسي لعدد كبير من الأمراض، كما أنه لا يؤثر على المدخن فقط، بل له أثراً سلبي على صحة من حوله.

وتشير التقارير الطبية، أن للتدخين العديد من الأضرار والمخاطر الصحية التي يتركها خاصة على الأطفال، فوجود شخص أو أكثر من المدخنين في المنزل أو خارجه يؤدي إلى تلوث البيئة وإلحاق الضرر بصحة الأفراد، وإصابتهم بالعديد من الأمراض التي قد تكون في معظم الحالات من الأمراض الخطيرة والمزمنة.

أكد الدكتور أحمد سليم، استشاري أنف وأذن وحنجرة، وعميد كلية الطب بجامعة الأزهر، الأضرار الناتجة عن دخان السجائر على الأطفال، قائلا: دخان السجائر يعرض الطفل لحساسية الصدر، ويؤدي الى الالتهابات المزمنة في الجهاز التنفسي للطفل.

وأضاف أحمد سليم، في تصريحات لموقع «عالم البيزنس» أن دخان السجائر لم يؤثر فقط على الجهاز التنفسي، بل يؤثر أيضا على حاسة السمع لدى الأطفال، والتهابات في الأذن، مما يقلل السمع.

وأشار أخصائي الأنف والأذن، إلى أن دخان السجائر يؤثر على الجهاز المناعى ويزيد من خطر الاصابة بالالتهابات والعدوى الشديد.

كما يؤكد استشاري الأنف والأذن، أن بعض الأمهات والحوامل يمارسن عادة تدخين السجائر، الأمر الذي يسبب أضراراً بالغة على صحة الأم وجنينها على الجهاز التنفسي وعدم تكملته، ويؤثر على النمو السليم له.

اقرأ أيضًا.. خرافة وضع الهاتف في الأرز.. 4 طرق بديلة لإنقاذ الموبايل بعد سقوطه في الماء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى