رئيسىملفات وتقارير

طرق بسيطة لخفض بصمتك الكربونية.. لجعل العالم أكثر استدامة

كتبت- إسراء كامل

كشفت الأبحاث أنه مع ارتفاع درجة حرارة الأرض عن فترات ما قبل الثورة الصناعية، أدى ذلك المزيد من موجات الجفاف الشديدة والفيضانات المدمرة وحرائق الغابات والعواصف. 

هناك العديد من الأشياء التي يمكننا القيام بها لمساعدة تقليل تغير المناخ، أحد أهم الأشياء التي يمكننا القيام بها هو تقليل بصمتنا الكربونية.

فقد حان الوقت لإعلان حالة الطوارئ أمام انبعاثات الكربون لتصل إلى الصفر وهذا ما لا يمكن تحقيقه إلا عبر مشاركة كل فرد في الحفاظ على بيئته ومنع التلوث. 

 نرصد إليك في المقال التالي خطوات بسيطة لخفض الإنبعاثات الكربونية..

 نشر الوعي 

حسب حركة “كاونت أس إن” Count Us In، العالمية الناشطة في العمل المناخي وتقليل الانبعاثات الضارة إذا اتخذ مليار شخص إجراءات عملية، فيمكنهم تقليل ما يصل إلى 20% من انبعاثات الكربون العالمية. 

اجعل النقاش بشأن المناخ وحماية كوكب الأرض جانب أساسي في مناقشاتك وأحاديثك مع الإصدقاء حتي نتمكن من تقليل أكبرقدر من الإنبعاثات الكربونية الضارة. 

تدعيم جهود الدولة في خفض الانبعاثات الكربونية

لنجاح الدولة في خفض الإنبعاثات الكربونية، علالعمل مع السياسيين والشركات المحلية لدعم الجهود المبذولة لخفض الانبعاثات وتقليل التلوث الكربوني، يجب العمل جميعا كأفراد وجماعات، سياسيين ونشطاء، أطفال وشباب وكبار، نساء ورجال، نحو هدف التغيير الذي تودون رؤيته في بيئتكم ومجتمعكم والمكان الذي تعيشون فيه. 

المشي والدراجة وليس السيارة دائما 

يشكل قطاع النقل حوالي ربع انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، يمكنك بين الحين والآخر الذهب إلى الاماكن القريبة بالمشي أو ركوب الدراجات الهوائية كلما أمكن ذلك. 

ويفضل استخدام وسائل النقل العامة التي تعمل بالكهرباء وليس بالوقود الأحفوري (البنزين والسولار والغاز). 

استخدام الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء

وذلك عن طريق استبدال مزود الطاقة بمزود خال من الكربون أو يعمل بالطاقة المتجددة، كالألواح الشمسية لتوليد الكهرباء. 

بالإضافة إلى استخدام عازلا للسقف حتى يكون المنزل أكثر دفئا في الشتاء، وأكثر برودة في الصيف، مما يساهم في تقليل إستهلاك الطاقة وتوفير المال.

 شراء المنتجات المحلية والمستدامة 

لتقليل البصمة الكربونية في طعامك اشتري الأطعمة المحلية والموسمية، فذلك سيساعد الشركات الصغيرة والمزارع في المناطق القريبة،مما يؤدي إلي تقليل انبعاثات الوقود الأحفوري المرتبطة بالنقل وتخزين سلسلة التبريد. 

 عدم إهدار الطعام 

يتم فقدان أو هدر ثلث الطعام المنتج عالميا، وفقا لتقرير مؤشر نفايات الأغذية لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لعام 2021، مما يؤدي إلي حوالي 8-10% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية. 

لذلك عليك شراء ما تحتاجه فقطـ واستفد من كل جزء صالح للأكل من الأطعمة التي تشتريها، وخزن الطعام بشكل صحيح، وشارك ما يزيد عن حاجتكم مع الأصدقاء والجيران، ويمكنك تبني مشروع محلي لمشاركة الطعام. 

زراعة النباتات والأشجار

في كل عام يتم تدمير ما يقرب من 12 مليون هكتار من الغابات، وتعد إزالة الغابات مسؤولة عما يقرب من 25% من انبعاثات غازات الاحتباس احراري العالمية. 

وعند زراعتك للنباتات والأشجار سوف تساهم بتقليل الغنبعاثات الكربوبية، بالإضافة إلي زيادة الإنتاج المحلي من الحاصلات الزرعية، يمكنك أن تقوم بعمل ذلك بشكل فردي أو كجزء من مجموعة. 

 إدارة النفايات العضوية 

استخدم المخلفات غير الصالحة للأكل في صناعة السماد لتخصيب حديقتك، حيث يعتبر التسميد أحد أفضل الخيارات لإدارة النفايات العضوية مع تقليل الآثار البيئية أيضا. 

تشجيع الاستثمارات الصديقة للبيئة 

وذلك من خلال استثماراتك عن طريق المؤسسات المالية التي لا تستثمر في الصناعات الملوثة للكربون، مما يسمح باستخدام أموالك لدعم القضايا التي تؤمن بها من الحفاظ على البيئة ومكافحة التغير المناخي. 

 نرشح لك : البورصة المصرية ومركز التمويل المستدام يعقدان فاعلية لتوعية الشركات المقيدة بتعديل الحدود الكربونية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى