خدماترئيسىملفات وتقارير

عقوبات تنتظر الطلاب في حالة الغش أُثناء امتحانات منتصف العام 2021.. تعرف عليها 

كتبت: تقى أيمن

تستعد وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بالتزامن مع اقتراب موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول 2021، والتي تبدأ من 10 يناير وحتى 5 فبراير المقبلة، بعدة قرارات حازمة لمواجهة ظاهرة الغش.

وتحاول الوزارة، تطوير العقوبات كل عام لضمان تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب، وحتى يحصل كل طالب على حقه في الدرجات دون زيادة أو نقصان.

ومؤخرًا وافقت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية، بمجلس النواب، على مشروع قانون بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

يستعرض موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير، عن أهم عقوبات الغش في امتحانات منتصف العام الدراسي.

العقوبات التي تنظر الطلاب في حالة الغش

  • يعاقب الطالب بالحبس مدة لا تقل عن سنتين ولا تزيد علي 7 سنوات وبغرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد علي 200 ألف جنيه كل من طبع أو نشر أو أذاع أو روج بأى وسيلة أسئلة الامتحانات وأجوبتها أو أى نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة المصرية والأجنبية بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للامتحانات.
  • يعاقب علي الشروع في ارتكاب أى من هذه الأفعال بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد علي 50 ألف جنيه أو بإحدى العقوبتين.
  • يحرم الطالب الذي يرتكب غشاً أو شروعاً فيه أو أي فعل من الأفعال المنصوص عليها، من أداء الامتحان في الدور الذي يؤديه والدور الذي يليه من العام ذاته، ويعتبر راسباً في جميع المواد.
  • وفي حالة الامتحانات الأجنبية، يُحرم الطالب من أداء امتحانات المواد اللازمة للمعادلة وفقا للنظام المصري دورين متتاليين، وفي جميع الأحوال يحكم بمصادرة الأشياء المضبوطة محل الجريمة.
  • يعاقب كل من حاز بلجان الامتحانات أثناء انعقاده دون مقتض أيا من أجهزة الهواتف المحمولة أو غيرها من أجهزة الاتصال أو الإرسال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية أو أيا من أجهزة التقنية الحديثة أيا كان نوعها من الوسائل التي تساعد علي ارتكاب الأفعال السابق ذكرها وذلك بغرامة لا تقل عن 5 آلاف جنيه ولا تزيد علي 10 آلاف جنيه، و تقضي المحكمة بمصادرة الأجهزة المضبوطة.

اقرأ أيضًا.. «التربية التعليم» تُحدد طرق تقييم الطلاب في امتحانات الفصل الدراسي الأول.. تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى