غير مصنف

علماء: سم العقارب انطلاقة جيدة لتصميم عقاقير مضادة لفيروس كورونا

كتبت: تقى أيمن

تمكن فريق من العلماء في اسكتلندا وجامعة قناة السويس في التوصل إلى أن سم العقرب المميت يمكن أن يُساعد في هزيمة فيروس كورونا.

ووفقًا لصحيفة «ذي اندبندنت The Independent» البريطانية، التي أوضحت أنه تم استخدام سم العقرب في الأدوية التقليدية في جميع أنحاء العالم.

واكتشف الباحثين في جامعة أبردين، أن “المزيج الرائع” من السموم الموجودة في لسعات العقارب يمكن أن يحارب متغيرات فيروس كورونا، مؤكدة أنه تم جمع العقارب من الصحراء المصرية واستخراج السم منها قبل إعادتها إلى بيئتها الطبيعية.

سم العقرب

يحتوي سم العقرب على الببتيدات، وهي عبارة عن سموم عصبية قوية قد تكون مميتة، ولكنها تحمل صفات قوية مضادة للبكتيريا والفيروسات.

ويعتقد العلماء أن هذه الببتيدات يمكن أن تكون بمثابة نقطة انطلاق جيدة لتصميم عقاقير جديدة مضادة لفيروس كورونا.

أكدت الصحيفة، إن المشروع مدعوم من صندوق أبحاث التحديات العالمية ويديره الدكتور وائل حسين، زميل باحث أول في معهد العلوم الطبية بجامعة أبردين، ومحمد عبد الرحمن، أستاذ علم السموم الجزيئية وعلم وظائف الأعضاء في قسم علم الحيوان بكلية العلوم بجامعة قناة السويس.

قال الدكتور وائل حسين، إن دراسة سموم العقرب كمصدر لأدوية جديدة هي مجال يستحق المزيد من البحث، مشيرًا إلى سموم العقارب تحتوي على ببتيدات نشطة بيولوجيًا قوية للغاية.

من جانبه، قال البروفيسور عبد الرحمن، إن سموم العقارب معقدة تصيب الفريسة بالشلل، بسبب احتوائها على أكثر من 200 مركب كميائي.

أضاف عبد الرحمن، أن كلية العلوم تجري أبحاث منذ 2013 على سموم العقارب لعلاج الفيروسات والميكروبات والخلايا السرطانية ومنها استخدامات طبية عالية جدا.

أشار إلى أن يتم توجيه كل الطاقة البحثية بالتعاون مع المملكة المتحدة لتجميع العقارب المصرية المختلفة، وتم الحصول منها على مجموعة مركبات مختلفة وجديدة، متوقعا أن يكون لها تأثير إيجابي على فيروس كورونا .

أكد عبد الرحمن، أن هناك 24 نوعا من العقارب المصرية تحتوي على أكثر 5 آلاف مركب كيميائي داخل غددها، مشيرا إلى أن طبيعة السم لديها تختلف عن العقارب في البلاد الأخرى.

10 ملايين دولار قيمة لتر سم العقرب

يُعد سم العقرب أغلى سائل في العالم، ويبلغ ثمن الجالون الواحد من سم العقرب 39 مليون دولار (الجالون يساوي حوالي 3.8 لتر).

ويعود السعر الباهظ للسائل إلى صعوبة الحصول على العقارب نفسها، كذلك عملية استخلاص السم منها حيث يمكن الحصول على ميليجرام واحد فقط من كل عقرب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى