أسواق المالالأخبارالبورصة المصريةرئيسى

«غبور أوتو» و«أوراسكوم للتنمية» يشتريان أسهم خزينة للنجاه من «كورونا»

كتبت: آية اسماعيل 

قالت شركة جي بي أوتو «غبور أوتو» في بيان للبورصة المصرية اليوم الخميس، إنها قامت بشراء 407.04 ألف سهم كأسهم خزينة خلال جلسة أمس الأربعاء.

وكانت البورصة المصرية قد أعلنت أمس، أن شركة جي بي أوتو قامت بشراء 310 آلاف سهم خزينة خلال جلسة أمس الثلاثاء.

ويأتي ذلك في إطار الإخطار المقدم من الشركة بشراء أسهم خزينة بحد أقصى 10 ملايين سهم، ما يمثل 0.92% من إجمالي أسهم الشركة البالغ عددها الحالي 1.1 مليار سهم، بقيمة 1.1 مليار جنيه.

وتراجعت أرباح «غبور أوتو» 67% خلال 2019 ، حيث سجلت أرباحاً بلغت 223.55 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 672.3 مليون جنيه في 2018 .

كما انخفضت مبيعات الشركة 0.8% خلال العام الماضي إلى 25.4 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 25.6 مليار جنيه في 2018.

وعلى مستوى الأعمال المستقلة، حققت الشركة خسائر بلغت 1.99 مليون جنيه خلال 2019، مقابل خسائر بلغت 15.85 مليون جنيه في 2018.

«أوراسكوم للتنمية» تقرر شراء 11.3 مليون سهم خزينة

وقالت أوراسكوم للتنمية مصر إن مجلس الإدارة وافق على شراء أسهم خزينة من السوق المفتوح، وسيتم شراءها بحد أقصى 11.3 مليون سهم بما يعادل 1% من إجمالي أسهم الشركة.

ويبلغ رأسمال «أوراسكوم للتنمية» 1.13 مليار جنيه، موزعاً على 1.13 مليار سهم، بقيمة اسمية جنيهاً واحداً.

وسيتم توفير مبلغ الشراء من الموارد الذاتية للشركة، كما ستتم عملية شراء أسهم الخزينة في خلال شهرين من تاريخ القرار، اعتباراً من اليوم وحتى 3 مايو المقبل، مع مراعاة ألا تتجاوز الكمية المطلوب شراؤها للنسبة المقررة قانوناً دون اشتراك أي من المساهمين الرئيسيين أو الداخليين ومجموعاتهم المرتبطة.

وحققت الشركة خلال التسعة أشهر الأولى من 2019، أرباحاً بلغت 501.2 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر الماضي، مقابل أرباح بلغت 274.06 مليون جنيه بالفترة المقارنة من 2018.

وارتفعت إيرادات نشاط الشركة خلال الفترة إلى 3.34 مليار جنيه، مقابل إيرادات بلغت 2.39 مليار جنيه بالفترة المقارنة من العام الماضي.

5 شركات مقيدة بالبورصة يشترون 243 مليون سهم خزينة

وأعلنت 5 شركات مقيدة في البورصة المصرية، خلال الأسبوعين الماضيين، عن رغبتها في شراء أسهم خزينة، بإجمالي نحو 243 مليون سهم خزينة من أسهمها المدرجة، في ظل التراجعات الحادة التي شهدتها مؤشرات البورصة.

وجاء ذلك بعد أن أعلنت شركة «جي بي أوتو» اليوم الخميس، عن قيامها بشراء 407.04 ألف سهم خزينة خلال جلسة أمس الأربعاء.

وكانت أعلنت شركة «أوراسكوم للتنمية مصر» أمس، أنه سيتم شراء أسهم خزينة بحد أقصى 11.3 مليون سهم بما يعادل 1% من إجمالي أسهم الشركة.

وفي مطلع الأسبوع الجاري، قررت «بالم هيلز للتعمير»، شراء أسهم خزينة بحد أقصى 62.35 مليون سهم تمثل 2% تقريباً من إجمالي أسهم الشركة.

وتعتبر شركة «أرابيا انفستمنت هولدنج» أكبر الشركات من حيث عدد أسهم الخزينة المقرر شرائها بنحو 134.9 مليون سهم من السوق المفتوح.

وبسبب التراجعات قررت «القابضة المصرية الكويتية» شراء أسهم خزينة من السوق المفتوح في حدود 20 مليون دولار عبر شراء نحو 17.5 مليون سهم.

الهيئة تعتمد تعديل قواعد التعامل على أسهم الخزينة

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، قد وافق على تعديل بعض أحكام المادة 51 من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة الخاصة بالتعامل على أسهم الخزينة، يتضمن إمكانية التنفيذ في ذات يوم الإخطار دون التقيد بفترة الإخطار المسبق التي كانت مقرره بثلاثة أيام عمل على الأقل قبل الموعد المقترح للتنفيذ.

وأشارت الهيئة إلى أن القرار يأتي في إطار الأحداث والتطورات الأخيرة التي طرأت على الأسواق المالية العالمية وموجة الهبوط الحادة التي شهدتها البورصات العربية والأجنبية، وحرصاً من الهيئة العامة للرقابة المالية على حماية الأسواق المالية المصرية وحماية حقوق المتعاملين فيها.

وتشهد أسواق المال العالمية والمحلية موجه من التراجعات مع تزايد مخاوف انتشار فيروس كورونا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى