استثمار وأعمالاقتصاد وأسواقالأخبارالشركاترئيسى

غداً.. افتتاح الدورة التدريبية المتقدمة لتطوير التغليف بالبلاستيك المستدام

بالتعاون مع الهيئة العربية للطاقة الذرية..تطبيق استخدامات تكنولوجيا الإشعاع في الصناعة

يفتتح د. عمرو الحاج – رئيس هيئة الطاقة الذرية غدا، الدورة التدريبية المتقدمة عن الإتجاهات الحديثة في تطوير التغليف بالبلاستيك المستدام وتطبيق تكنولوجيا الإشعاع لتحسين خصائصه والتي تنظمها الهيئة العربية للطاقة الذرية بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية والتي ستعقد على مدار خمسة أيام .

لأول مرة فى مصر

وقال رئيس الهيئة بأن هذه الدورة هي إحدى الدورات الجديدة التي يتم تنظيمها مع الهيئة العربية للطاقة الذرية والتي يتم تنفيذها لأول مرة مع مصر ، موضحا أنها تتيح الفرصة للأشقاء من الباحثين و العلماء من مختلف الدول العربية للتدريب في هذا المجال الجديد على استخدام الإشعاع في تحسين خواص مواد التعبئة والتغليف من البلاستيك المستدام .
و أكد الحاج على أن الهيئة تدعم التعاون الدائم مع الهيئة العربية للطاقة للذرية، وترحب باستضافة جميع الأخوة الإشقاء من الدول العربية للتدريب النظري والعملي بمراكز الهيئة المختلفة.

وتأتي أهمية هذه الدورة في إطار دور استخدامات الإشعاع في الصناعة، حيث تطبق المعالجة الإشعاعية من أجل تحسين خصائص مواد التعبئة والتغليف من البلاستيك المستدام (الحيوي) والقابلة للتحلل البيولوجي ومقاومتها لدرجات الحرارة وعدم نفاذيتها.
ويعد استخدام البلاستيك المستدام ( الحيوي) أمراً حتمياً للمساعدة في تقليل والحد من استخدام البلاستيك المصنع (البترولي) وذلك للمساهمة في تقليل غازات الاحتباس الحراري والحد من التغيرات المناخية.

و صرحت ا.د غادة عادل المنسق المحلي للدورة، بأن الدورة تهدف إلى تدريب المشاركين من الدول العربية على الطرق والتقنيات الحديثة في مجال مواد التغليف المستدام ودور الإشعاع في تحسين خواصها .

اعادة تدوير البلاستيك

وستتناول الدورة بعض الموضوعات الهامة مثل:” مباديء إعادة تدوير البلاستيك، تقييم تأثير الإشعاع المؤين على الأنواع المختلفة من مواد التغليف الحديثة التي تستخدم في حفظ الأغذية، تطبيقات تكنولوجيا النانو تكنولوجي في صناعة التغليف، الطباعة ثلاثية الأبعاد في صناعة التعبئة والتغليف، الأنواع الذكية من مواد التغليف ، و استعراض سوق تغليف المواد الغذائية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.
كما أكدت أن الدورة ستشمل محاضرات نظرية وتدريب عملي وسيقوم بتنفيذها خبراء وعلماء المركز القومي لبحوث وتكنولوجيا الإشعاع بهيئة الطاقة الذرية .

22 باحث يشاركون

وقال دكتور خالد زهرمان ممثل هيئة الطاقة الذرية العربية، أن الدورة تأتي في إطار الخطة التدريبية للهيئة العربية للطاقة الذرية لعام 2023 ، مشيرا إلى أن عدد المشاركين بها 22 من الباحثين يمثلون سبعة دول عربية وهي مصر، سوريا، العراق، البحرين، الأردن، موريتانيا، ليبيا.
نرشح لك : تعاون بين وكالة الطاقة الذرية ومنظمة الطاقة المنصهرة

و أوضح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة، بأن هذه الدورة التدريبية هي فرصة جيدة للأشقاء من الدول العربية لتبادل الخبرات في هذا المجال الجديد، كما أنها تؤكد على دور مصر ودعمها لنقل الخبرات لجميع الدول العربية في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى