الأخبارصحةمنوعات

غداً.. تحذيرات وتوصيات تغير المناخ بوزارة الزراعة للمواطنين والمزارعين

أعلن الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، في بيان مناخي هام من مركز معلومات تغير المناخ.

فحسب توقعات هيئة الأرصاد الجوية تتأثر البلاد بمنخفض جوي سطحي بقيم ضغطيه منخفضة غداً الثلاثاء 13 يونيو، يعمل على دفع كتله هوائية صحراوية تؤدي الي ارتفاع في درجات الحرارة علي أغلب الأنحاء خاصة على مناطق وسط وجنوب الصعيد.

وأشار إلى نشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة على بعض المناطق وتؤدي الي تدهور في مستوى الرؤية الأفقية على شمال الصعيد ( الفيوم – بني سويف – المنيا – أسيوط ) والصحراء الغربية ( الواحات ) علي فترات متقطعه.

تحذيرات للمواطنين

كما سيتم سقوط أمطار متفاوتة الشدة تكون رعدية أحياناَ تتركز على الساحل الشمالي الغربي وشمال الدلتا وقد تتوغل داخل الدلتا وحتى القاهرة ومدن القناة وسيناء.

وأوضح فهيم أن اهم التحذيرات العامة التى تواجه قطاع الزراعة والمزارعين والمواطنين تجنب التواجد بجوار الاعلانات الكبيرة والاعمدة والاشجار اثناء هبوب العاصفة.

وعلى مرضى الحساسية والجيوب الانفية الابتعاد عن الاتربة قدر الامكان، وشرب كميات كبيرة من المياه بسبب ارتفاع الحرارة وهبوب الرياح الجافة لفترات من اليوم.

أهم التوصيات الزراعية

ومن أهم التوصيات الزراعية، ضرورة اجراء رية هامة جداً اليوم صباحاً وينصح باضافة الفولفيك مع الري ( خاصة الري بالتنقيط لاشجار الفاكهة والخضر ).

وتقريب فترات الري والبعد عن الري في فترة الظهيرة واضافة الفولفيك ونترات الماغنسيوم كاضافات رئيسية مع مياة الري. والاستعداد للتقليل من أضرار لسعات الشمس على ثمار المانجو بالتحديد بالرش بسليكات البوتاسيوم والالمونيوم أو الجير المخفف.

والتوقف عن اجراء اى رشات تماماً اليوم فى المناطق المذكورة والمعرضة لهذه الحالة من التقلبات. والتشديد على اربطة الصوب الزراعية وتثبيت الواح الطاقة الشمسية فى مناطق الظهير الصحراوي الغربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى