ملفات وتقارير

غرفة الطاقة الإفريقية: مصر واحدة من أكبر 5 منتجين للنفط بالقارة

كتبت: أمل سعداوي

كشفت غرفة الطاقة الأفريقية، في تقرير صادر لها عن زيادة إنتاج دول القارة من إمدادات الطاقة السائلة خلال العام الحالي، موضحة نشاط قطاع النفط في 5 دول هم الأكبر منتجين بالقارة، ومن بينهم مصر.

أوضح التقرير أن تلك الدول تأثرت نتيجة بعض الأحداث العالمية، مثل أزمة فيروس كورونا ، لينخفض إنتاجها خلال السنوات الأخيرة، قبل أن يبدأ في التعافي مرة أخرى.

أوضح التقرير أن كلاً من نيجيريا وليبيا وأنجولا والجزائر ومصر، تمكنت خلال الربع الأول من العام الجاري  من تحقيق معدلات نمو جيدة في إنتاج الطاقة، ليسجل حجم الإنتاج اليومي للقارة الأفريقية، نحو 7 ملايين برميل يومياً من منتجات الطاقة السائلة.

أشار التقرير إلى أن كافة المشروعات القائمة على استخراج النفط، سواء البحرية أو البرية، ستعمل على المساهمة في توفير إمدادات يومية بمقدار 5.76 مليون برميل، فضلًا عن مساهمة كبار منتجي الطاقة السائلة الخمس في القارة الأفريقية، بنحو 80% من اجمالي إنتاج القارة.

إنتاج مصر 

وتوقع التقرير أن يظل إنتاج مصر من الطاقة خلال عام 2023 مستقرًا عند مستوى 460 ألف برميل يوميًا، بسبب نجاحها في تحقيق نمو بالقطاع، ليحقق نفس المعدلات على مدار العامين الماضيين.

وكما توقع التقرير زيادة الإنتاج اليومي لنيجيريا إلى 1.3 مليون برميل خلال 2023، بفضل ما تمتلكه من احتياطي هائل للنفط الخام، يقدر بنحو 37 مليار برميل.

وعلى الرغم من تأثر إنتاج ليبيا من الطاقة المسالة بشدة على خلفية إندلاع أزمة كوفيد-19 بجانب الظروف الداخلية الأخرى، إلا أنَّ البلاد تشهد في الوقت الحالي تعافي سريع بقطاع الطاقة ليتجاوز حجم إنتاجها اليومي 1,2 مليون برميل في عام 2022. متوقعًا التقرير استقرار حجم الإنتاج خلال 2023.

وعن أنجولا، فقد أدى بدء تشغيل المشروعات الجديدة في الطاقة إلى زيادة هائلة للإنتاجية من 1.13 مليون برميل يومياً في عام 2021، ليصل إلى 1.15 مليون برميل يومياً في 2022. متوقعًا أن تواصل أنجولا النمو في قطاع النفط، بفضل الاستكشافات الجديدة، مع ضخ مزيد من الاستثمارات بالقطاع.

وتوقع التقرير أن تصبح الجزائر بين أكبر المنتجين بالقارة خلال 2023، في ظل استقرار حجم إنتاجها اليومي من مصادر الطاقة السائلة عند 1.07 مليون برميل يومياً.

فيما تأثر الإنتاج اليومي للجزائر من النفط بتبعات قرار «أوبك بلس» بتخفيض الإنتاج اليومي في 2022، لينخفض إلى 1.06 مليون برميل يوميا، وتشير البيانات إلى امتلاك البلاد احتياطي من النفط الخام يقدر بحوالي 12,2 مليار برميل.

إقرأ أيضًا.. فى ندوة “غرفة الإسكندرية” ..الوكيل: ثرواتنا من النفط والكهرباء مفتاح للتنمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى