خدماترئيسىملفات وتقاريرمنح مجانية

كيف كان النبي يودع شهر رمضان الكريم؟.. مفتي الديار المصرية يجيب

كتبت: تقى أيمن

أيام تفصلنا عن انتهاء شهر رمضان 2023، ويود الكثير من المسلمين معرفة كيف كان النبي يودع الشهر الكريم طمعاً لأن يغفر الله ذنوبهم ويعفو عنهم مع نهاية هذه اللحظات الثمينة من رمضان.

كيف كان النبي يودع شهر رمضان؟

وقد جاء عن جابر بن عبد الله الْأَنْصارِي قال: دَخَلْتُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صلَّى الله عليه وآله وسلم فِي آخِرِ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ، فَلَمَّا بَصُرَ بِي قَالَ لِي يَا جَابِرُ، هَذَا آخِرُ جُمُعَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ فَوَدِّعْهُ وَقُلِ: اللَّهُمَّ لَا تَجْعَلْهُ آخِرَ الْعَهْدِ مِنْ صِيَامِنَا إِيَّاهُ، فَإِنْ جَعَلْتَهُ فَاجْعَلْنِي‏ مَرْحُوماً وَلَا تَجْعَلْنِي مَحْرُوما، فَإِنَّهُ مَنْ قَالَ ذَلِكَ ظَفِرَ بِإِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ إِمَّا بِبُلُوغِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَإِمَّا بِغُفْرَانِ اللَّهِ وَرَحْمَتِهِ.

وكان الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، قد ذكر مؤخراً في حديث له عن النظام اليومي للنبي صلى الله عليه وآله وسلم خلال شهر رمضان، قائلاً إنّ النبي كان لا يترك الدعاء قبل الإفطار، فكان يقول: «اللهم لك صمت، وعلى رزقك أفطرت، ذهب الظَّمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله».

كما كان يردد: «اللهم إني أسألك برحمتك التي وسعت كلَّ شيء أن تغفر لي».

أضاف مفتي الديار، أن الرسول لم يكن مسرفًا في فطره مثل الكثير من الناس في هذا الزمان؛ فكان يفطر على رطبات، فإن لم يجد فعلى تمرات، فإن لم يجد فحسوات من الماء، وكان كذلك لا يَدَعُ السحور ويحث عليه، فيقول: «تسحروا فإن في السحور بركة».

أدعية نهاية رمضان

  • اللهم لا تخرجنا من رمضان إلا وانت راضً عنا
  • اللهم إجعل رمضان هذا شاهدًا لنا لا علينا
  • اللهم إنا استودعناك رمضان فلا تجعله آخر عهدنا، وأعده علينا أعوامًا عديدة ولا تخرجنا منه إلا مقبولين ومرحومين ومعتوقين من النار.
  • اللهم لا تجعل رمضان هذا آخر عهدنا بشهرك الكريم، وأعِد علينا رمضان أعوامًا عديدة وأزمنة مديدة، واجعلنا ممّن شملتهم الرحمة وعمتهم المغفرة وحازوا بعتق من النار.

نرشح لك: ادعية ليلة القدر .. أوصى بها النبي في العشر الأواخر من رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى