الأخباررئيسى

متى تتراجع أسعار البيض؟.. «شعبة الداوجن» تُجيب

كتبت: أمل سعداوي

ارتفعات كبيرة شهدتها أسعار البيض خلال الفترة الحالية، ليسجل سعر طبق البيض الأحمر اليوم 63 جنيهًا بالمزرعة، ويصل السعر للمستهلك 67 جنيهًا حسب المنطقة.

كما سجل سعر طبق البيض الأبيض بالمزرعة نحو 61 جنيهًا في المزرعة، في حين يصل سعره للمستهلك 65 جنيهًا.

أما سعر طبق البيض البلدي في المزرعة بلغ نحو 65 جنيهًا و يباع بسعر 70 جنيهاً للمستهلك حسب المنطقة.

أمر غير مبرر

انخفاض أسعار الدواجن
عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة

وفي هذا الصدد، قال عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الداوجن بغرفة القاهرة التجارية، إنه تم عقد جلسة حوارية مع عدد من المستشارين والخبراء، وتم التطرق إلى أسعار البيض، وتم التوصل إلى أن التكلفة الفعلية للبيض تصل إلى 52 جنيهًا أي كرتونة البيض تُباع بـ55 جنيهًا كحد أقصى.

أضاف «السيد»، في تصريحات خاصة لـ «عالم البيزنس»، أنه تم التحدث أيضًا مع عدد من المربين والذين أكدوا أن التكلفة تصل إلى 64 جنيهًا، وعن سؤالهم عن السبب وراء الارتفاع قالوا إنه نتيجة ارتفاع فاتورة الكهرباء وغيرها. مؤكدًا أن ما يقولوا المربين أمرًا غير مبرر لرفع كرتونة البيض بهذا الشكل.

تأثير الحرب

أسعار البيض
البيض – صورة أرشيفية

أكد رئيس شعبة الداوجن بغرفة القاهرة التجارية، أن أسعار البيض مرتبطة بارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج و أسعار الوقود والشحن التي تأثرت بالحرب الروسية الأوكرانية. مُشيرًا إلى أن مصر تستورد أكثر من 80% من الذرة وفول الصويا المستخدمة في صناعة علف الدواجن والحيوانات من أوكرانيا والبرازيل و أمريكا والأرجنتين.

وطالب «السيد»، بضرورة وجود تحركات إيجابية الفترة المقبلة بشأن وضع سعر محدد لكروتة البيض لتجنب غلاء الأسعار، وأيضًا استنباط أصناف من تقاوي الذرة التي تعطي إنتاجية أكثر من 5 طن للفدان بجانب التوسع في زراعة محصولي الذرة الصفراء وفول الصويا، مؤكدًا أنه في تلك الحالة ستنخفض الأسعاربمعدلات كبيرة بجانب تحقيق هامش ربح للمربين فى حالة توفير منتجات أعلاف محلية.

وعن أسعار الدواجن الفترة المقبلة، أكد رئيس شعبة الداوجن بغرفة القاهرة التجارية، أنها ستشهد استقراراَ حيث أنها في الوقت الحالي عند مستوى بـ 30 جنيهًا وتُباع للمستهلك بنحو 35 جنيهًا، نظرًا لإغلاق معظم محلات الدواجن نتيجة اعتماد الكثير من المواطنين على اللحوم في تلك الفترة.

اكتفاء ذاتي

البيض – صورة أرشيفية

الجدير بالذكر، أن مصر حقّقت طفرة كبيرة في صناعة الدواجن حتى تمكنت من تحقيق اكتفاء ذاتي يصل إلى 100% والذي يصل لنحو 14 مليار بيضة سنويًا، بإجمالي إستثمارات في صناعة الدواجن بلغت نحو 100 مليار جنيه، بعدد ما بين 50 إلى 60 ألف منشأة ويعمل بها نحو 3 ملايين عامل، رغم ذلك أسعار البيض مرتفعة.

إقرأ أيضًا.. هل نقص كريات الدم البيضاء يسبب سرطان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى