الأخباربنوكرئيسى

مجموعة انتيسا سان باولو وبنك الإسكندرية يستعرضان جهود دعم التنمية المجتمعية

.. دعم الأطفال الأكثر احتياجاً من خلال استضافة معسكر أتالانتا لكرة القدم في مصر

كتب: مجدي دربالة

عقدت مجموعة انتيسا سان باولو وبنك الإسكندرية، مؤتمرا صحفيا في مدينة ميلانو بايطاليا، للإعلان عن إطلاق مبادرة لدعم الأطفال الأكثر احتياجاً من خلال استضافة معسكر أتالانتا لكرة القدم في مصر .

وتواصل مجموعة انتيسا سان باولو وبنك الإسكندرية، تأكيد دورها المجتمعي ومساهمته المستمرة في مجال التنمية المجتمعية، حيث واصلت المجموعة إطلاق مبادراتها من خلال دعم الأطفال الأكثر احتياجاً عبر استضافة معسكر أتالانتا لكرة القدم في مصر.

وأشار إلي أن هذه المبادرة تهدف إلى تمكين الأطفال الأكثر احتياجاً من خلال توفير فرصة للمشاركة في معسكر احترافي لكرة القدم يقوده فريق أتالانتا لمعسكرات كرة القدم.

دانتي كامبيوني العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك الإسكندري

وقال دانتي كامبيوني الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الاسكندريه، إن البرنامج من خلال هذا المعسكر التدريبي يساهم في دمج الثقافات ونشر الأمل وتوفير فرصة حقيقية للأطفال، وذلك من خلال الاهتمام ليس فقط ببناء لاعب جيد بل التركيز على بناء الشخصية أيضا.

أضاف أن البنك يعلم مدى أهمية القيم أيضًا في كرة القدم، وهذا ما نشهده حينما نتحدث عن بطلنا الوطني في مجال كرة القدم والمعروف عنه أنه ليس فقط لاعب عظيم بل شخص قوي يعبر عن العديد من القيم الإنسانية. لذلك، ما أردنا القيام به من خلال فكرة هذا المعسكر هو محاولة ضم أكبر عدد ممكن من الأطفال،

ولفت:” أردنا أن يكون هذا الدوري من أجل مشاركة الأطفال الأكثر احتياجاً ومنحهم فرصة للاستمتاع ببعض الوقت والبقاء معًا والاستفادة بشكل فعال من التدريب. فلدينا هدف أساسي وهو رسم البسمه على وجوه الأطفال وتنمية قدراتهم بشكل يعزز من تطورهم ليس فقط من الناحية التقنية ولكن من الناحية الشخصية أيضاُ. وربما يمكننا هذا البرنامج من اكتشاف محمد صلاح الجديد”.

وأشار إلي ان مصرفة لديه مبادئ راسخة في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات في عدة اتجاهات، وقد بدأ تعاوننا بالفعل، منذ 8 سنوات، موضحًا أن الاهتمام بالأطفال الأكثر احتياجاً أو دمج النساء هو أمر مهم للغاية بالنسبة لنا، وقد قمنا بذلك ليس فقط لدعم الملاجئ أو دور الأيتام، ولكن أيضًا لتوفير الفرص للعائلات لأن مبادرتنا الرئيسية، “إبداع من مصر”، تهدف إلى منح الفرصة للعائلات لإدارة وتنمية أعمالهم التجارية الصغيرة.

وأوضح: “نحن أحد البنوك القليلة، بنوك القطاع الخاص، التي تعمل بشكل كبير ونشط في مجال التمويل الصغير، على سبيل المثال. ولدينا أيضًا تسهيلات محددة بشروط معينة للحرفيين المنضمين إلى إبداع من مصر. وكذلك الأمر بالنسبة للالتزام الذي يهدف إلى تضمين أكبر عدد ممكن من الأشخاص لمنحهم الفرص.

فيما أشارت ليلى حسني رئيس مكتب الاستدامة والتمويل المستدام ببنك الإسكندرية، إلي أن مصرفها يقوم بتنفيد هذه المبادرة مع مؤسسة ساويرس وشركاء تنمويين آخرين، أيضًا شركة أورا، لأنهم يدعموننا في أنشطة أخرى تتعلق بالأطفال، لذلك، فإن الأطفال، وخاصة الأطفال الأكثر احتياجا، هم محور اهتمام بنك الإسكندرية،فهل يمكنك توضيح الأنشطة المختلفة والزوايا المختلفة التي تدفع البنك إلى رعاية أو الشراكة في التبرع لمثل هذه القضايا.

وأكدت “حسني” أن معسكر أتالانتا لكرة القدم الذي سيقام في أكتوبر في مصر في Zed Park East، بالشراكة مع بنك الإسكندرية ومؤسسة ساويرس، سيكون غريبًا بعض الشيء لأنه يضم أطفالًا من خلفيات مختلفة، أطفالًا ربما لا يعيشون مع أسرهم ولكنهم يعيشون في دور للرعاية. لذا، فإن خلفياتهم مختلفة قليلاً وصعبة في بعض الأحيان. هل المدربون مدربون على هذا النوع من التدريب؟ وما هي الأنشطة المتنوعة التي قد يقومون بها مع الأطفال بخلاف كرة القدم خلال المعسكر، أو ربما سيمارسون كرة القدم فقط.

وقالت: “معنا الآن 350 طفلًا، الأطفال متحمسون لاختيارهم من قبل اللجان للحضور إلى نادي أتالانتا، ونحن في الواقع نناقش معًا الآن كيفية التوسع قليلًا لإضافة المزيد من الأطفال وأود أن أقول إن هذا أيضًا يمثل تحديًا رائعًا لمدربي أتالانتا ، لأنهم سيرون طريقة مختلفة، وشغفًا مختلفًا من الأطفال الذين ينتظرون هذه الفرصة لتأتي من الخارج”.

فيما أشارت المهندسة نورا سليم، المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعي، الي ان شراكتنا مع بنك اللإسكندرية هي شراكة قوية.

وأوضحت: ” نؤمن جميعاً أن الأطفال لهم الحق في اللعب، ولهم الحق في أن يكونوا سعداء، ولهم الحق في الاستمتاع بطفولتهم. وهكذا كل عام نذهب إلى حديقة زد، وهي أكبر حديقة ترفيهية في مصر، وهؤلاء الأطفال يلعبون فقط. والجميل أنهم يدركون أن كل هؤلاء الشركاء يهتمون بهم بشكل أساسي، برفاهيتهم، وبفرحتهم”.

 

 استضافة معسكر أتالانتا لكرة القدم في مصر:

قال البنك إنه سيتم استضافة معسكر أتالانتا لكرة القدم في مصر لأول مرة الأمر الذ يعد بمثابة حجر زاوية، خاصة وأنه يستهدف الأطفال الأكثر احتياجاً.

وأوضح أن هذه المبادرة تؤكد على الالتزام التام لكافة الشركاء لخلق تأثيراً إيجابياً لقضية هامة داخل المجتمعات وذلك من خلال استخدام الرياضة كأداة للنمو والشمول المجتمعي.

وسيقام معسكر أتالانتا في الفترة من 5 إلي 7 أكتوبر بنادي “Zed Park East” بالقاهرة الجديدة، ومن المقرر أن يوفر هذا المعسكر التدريبي تجربة تدريبية شاملة لـ120 طفل من الأطفال الأكثر احتياجاً تتراوح أعمارهم بين 8-12 عاماً. سيقوم بالإشراف على هذا المعسكر مجموعة من المدربين المهره من أتالانتا.

يذكر أنه تم إطلاق دوري محلي قبل المعسكر التدريبي من خلال شراكة بين بنك الإسكندرية ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، حيث قام البنك بالتواصل مع أكثر من 7 منظمات غير حكومية شريكة لإرسال أطفالهم إلى الدوري.

وانطلقت فعاليات هذا الدوري يومي 28 و 29 من شهر أغسطس ويستمر أيضاً في أيام 11 و12 و19 و29 سبتمبر الجاري.

 

آليات الاختيار بالمعسكر التدريبي:

وقال البنك إن من بين 350 طفلاً مشاركًا في الدوري المحلي، ستتاح الفرصة لـ 120 فتى وفتاة لحضور معسكر أتالانتا التدريبي لكرة القدم على مدار ثلاثة أيام.

كما تأخذ عملية الاختيار في الاعتبار عوامل متعددة منها المهارات والشغف بالرياضة والأداء وإمكانات النمو، ويعد الهدف الأساسي هو التأكد من أن الأطفال المختارين سيحصلون على الاستفادة القصوى من هذه التجربة الفريدة.

وأشار إلي الالتزام بالمباديء البيئية والاجتماعية والحوكمة ESG، كما تؤكد مجموعة انتيسا سان باولو وبنك الإسكندرية الالتزام بإحداث تغيير إيجابي من خلال التعاون الذي يتجاوز مبادرات المسئولية المجتمعية التقليدية للشركات. إن هذا النهج الشامل يتماشى مع تركيز المجموعة على المبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة (ESG).

وأوضح انه تم تأكيد التزام المجموعة بالاستدامة في خطة العمل 2022/2025 حيث يتواجد الوعي البيئي والاجتماعي والحوكمة وموضوع حوكمة البيانات بشكل ملحوظ بالإضافة إلى تعزيز مكانتها بقوة على صعيدي النمو المستدام والاقتصاد الدوار.

كما لفت إلي التحول الدائم من خلال الشراكات، حيث تجسد الشراكات التزام البنك بركائز المسئولية المجتمعية للشركات ومهمتها المتمثلة في خلق تأثير دائم على حياة الأطفال الأكثر احتياجاً في مصر. كما تؤكد مبادرات مثل معسكر أتالانتا التدريبي على تكريس جهود بنك الإسكندرية لتحقيق التنمية الشاملة والتحول الدائم.

وقال إن معسكر أتالانتا التدريبي لكرة القدم بمثابة شهادة على قوة التعاون وأهمية ممارسة الرياضة و كذلك القيم المشتركة في تمكين الأطفال الأكثر احتياجاً وتعزيز إمكاناتهم. فمن خلال هذه المبادرة، يساهم الشركاء في تحقيق مستقبل أكثر إشراقًا للشباب في مصر.

وفي نفس السياق، وقع بنك الإسكندرية ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية 3 مذكرات تفاهم لشراكة تمتد على مدار 8 سنوات ليستفيد منها مجموعة من المستفيدين من المنظمات المجتمعية المختلفة حيث تعالج العديد من القضايا الاجتماعية.

كما تبلغ الاستثمارات من خلال تلك الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد بين البنك ومؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية تحت رعاية وزارة التضامن الاجتماعي 170 مليون جنيه، ومنها 50 مليون جنيه تم توجيهها لخدمة ودعم الأطفال الأكثر احتياجاً. وقد استهدفت هذه الشراكة طويلة الأجل العديد من المحاور والتي نذكر منها، توفير ظروف معيشية كريمة للمواطنين الأكثر احتياجاً، التمكين الاقتصادي للشباب والمرأة واللاجئين في مصر، تمكين المزارعين لزيادة دخلهم

بالإضافة إلي تمكين المرأة من خلال مشاريع رائدة مثل مؤسسة عزة فهمي والكتالوج المصرية بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة، التنمية الاقتصادية والابتكار الاجتماعي وتعليم الأطفال الأقل حظاً في مشاريع مثل بناتي والمجتمعات الشاملة وتواصل، ودعم الحرفيين من ذوي الإعاقة من خلال مشروعنا “قصتنا في حرفتنا” والذي استهدف توفير فرص عمل للأشخاص ذوي الإعاقة في مجال الحرف اليدوية ومشروع ”المجتمعات الشاملة” لتمكين ودمج الأطفال ذوي الإعاقة في المجتمع، وأخيراً تحسين أوضاع الأطفال في دور الأيتام من خلال مشروع وطنية والعمل على مبادرات الأسر الحاضنة بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي.

وأوضح البنك البدء في إقامة احتفاليات سنوية ذات تأثير واسع، ومنها، “ديارنا” أحد أكبر وأقدم معارض الحرف اليدوية لدعم الحرفيين المصريين المحليين وتعزيز التراث الثقافي بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي، بالإضافة إلي فعالية أبطال العودة إلى المدارس للأطفال الأكثر احتياجاً والتي تستهدف أكثر من 1500 طفل من مختلف منظمات المجتمع المدني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى