رئيسىملفات وتقارير

مدينة الذهب على أرض العاصمة الإدارية الجديدة.. مستقبل اقتصادي لسنوات قادمة

كتبت: تقى أيمن

تستعد مصر قريباً لافتتاح أول مدينة كبرى للذهب في الشرق الأوسط بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 100 فدان في خطوة لرفع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب الذي بدوره سيساهم في دعم الاقتصاد المصري.

جاء ذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير موارد مالية من أجل بناء مدينة كبرى تعكس تاريح مصر الحضاري العريق في هذه الصناعة الحرفية الدقيقة طبقاً لأحدث التقنيات لصناعة وتجارة الذهب.

مدينة متكاملة على أرض العاصمة الإدارية الجديدة

قال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بالغرفة التجارية، إن مدينة الذهب ستضم مركز لتدريب الحرفي لدعم الورش الصغيرة لصناعة الذهب، بالإضافة إلى وجود مدارس للتعلم وورش ومصانع ومحلات تجارية لتكون مدينة متكاملة على أرض العاصمة الجديدة.

أضاف «نجيب» لـ «عالم البيزنس»، أن افتتاح المدينة خطوة إيجابية لتطوير المهنة بين العمال واطلاعهم على أحدث التقنيات، فضلاً عن توسع مصر في انتاج الذهب وبالتالي زيادة الحصة التصديرية منه لدول في الخارج، مؤكداً أنها ليس لها علاقة باتجاهات أسعار الذهب.

نادي نجيب- سكرتير عام شعبة الذهب باتحاد الغرف التجارية

من جانبه، قال الدكتور أحمد معطي خبير أسواق المال، إن مدينة الذهب ستكون بمثابة سوق منظم لإنتاج وتداول المعدن النفيس بشكل يلبي كافة احتياجات المصريين منه سواء للاستثمار أو مجوهرات للزينة.

أضاف خبير أسواق المال لـ «عالم البيزنس»، أن اقبال المصريين على شراء الذهب ازداد خلال الفترة الماضية فقد وصل حجم الاستهلاك في الربع الأول من 2023 لـ 7 طن أي ارتفع للضعف مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2022.

وأكد الدكتور أحمد معطي، أن مدينة الذهب ستشكل وجهاً حضارياً للعاصمة الإدارية في مصر، كما أنها ستساعد على توفر فرص عمل كبيرة في مجال الذهب.

أحمد معطي، المدير التنفيذي لشركة في أي ماركتس في مصر

صناعة الذهب تمثل أهمية كبرى للاقتصاد القومي

ومؤخراً، ذكر الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد وزير التموين، ورئيس جهاز تنمية التجارة، أن الدولة انتهت من وضع اللمسات النهائية لمدينة الذهب المتخصصة في إنتاج المعدن الأصفر بالعاصمة الإدارية الجديدة باعتبارها ضمن أحدث المدن التي تضم عدد كبير من المشروعات الضخمة في كافة المجالات المختلفة.

أضاف مساعد وزير التموين، أن صناعة الذهب تمثل أهمية كبرى للاقتصاد القومي، وما تمتلك من فرص كبيرة للتطور، موضحاً أن المناطق الصناعية المتخصصة تساعد على توفير العديد من التسهيلات اللوجيستية والتي قد لا تتوفر للمنتجين في مناطق الورش التقليدية.

وأشار الدكتور إبراهيم عشماوي، أن التقديم متاح لمن يرغب من أصحاب محلات الصاغة القديمة والتجار الدخول والمشاركة في العمل بالمدينة.

نرشح لك: 120 جنيها تراجعًا في أسعار الذهب اليوم السبت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى