الأخباررئيسى

مساعد وزير الخارجية السابق: 100 مليار دولار تمويلات تحفيزية تم توفيرها خلال الفترة الماضية

كتبت: أمل سعداوي

قال السفير رؤوف سعد، مساعد وزير الخارجية السابق ومستشار وزير البيئة، إن هناك 100 مليار دولار تم توفيرها كتمويلات تحفيزية خلال الفترة الماضية، مؤكدًا أن قارة آسيا حظت على نصيب الأسد من هذا التمويل حيث حصلت على 80 ٪.

أكد «سعد»، على هامش مشاركته في فاعليات الجلسة الثانية من موتمر «الطريق إلى Cop27 وما بعده»، الذي يُقام بالتعاون بين البنك التجاري الدولي -مصر CIB والمركز المصري للدراسات الاقتصادية، أن العالم يواجه ثلاث مشاكل رئيسة، تتمثل في ما يلي:

-كيف يمكن أن يكون لدينا طاقة نظيفة وفي الوقت نفسه يكون هناك آمن طاقة؟

-نحن نبعد عن العدالة المناخية

-لا تحصل أفريقيا على التمويل التحفيزي اللازم لها

أوضح سعد، أن هناك مشكلتين على المدى القريب والبعيد. مُوضحًا أنه على المدى القريب هي الأزمة الروسية الأوكرانية والتي أثرت على أسعار الطاقة وأدت إلى تباطؤ النمو خاصة في القارة الأوروبية والتي قررت الاعتماد على الوقود الأحفوري.

أكد «سعد»، أن اعتماد القارة الأوروبية على الوقود الأحفوري، سوف يزيد من حدة المخاطر في ارتفاع درجات الحرارة والتي ستتضارب مع المعادلة المناخية.

أشار مساعد وزير الخارجية السابق، إلى أنه بالنظر إلى أفريقيا نجد أنها تمر بوقت عصيب. مؤكدًا أن الدول الأفريقية تواجه كارثتين الأولى وهي الاستثمار في المخزون الاحتياطي من الوقود الأحفوري، والثاني ماذا سيحدث لإفريقيا إذ زاد الاعتمام بشكل كلي على الوقود الأحفوري؟.

نرشح لك: السفير الإيطالي بالقاهرة: أزمة الطاقة لن تبعدنا عن أهدافنا الخاصة بالمناخ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى