اقتصاد وأسواقالأخبارحول العالمرئيسى

مصر تستضيف مركز التميز الأفريقي للتكيف مع تأثيرات تغير المناخ

وقعت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة و ناردوس بيكيلي الرئيس التنفيذي لوكالة الإتحاد الأفريقي للتنمية ” AUDA-NEPAD” اليوم الأحد الموافق 3 ديسمبر 2023 اتفاقية إنشاء واستضافة مركز التميز الأفريقي للمرونة والتكيف مع تأثيرات تغير المناخ فى جمهورية مصر العربية ، وذلك على هامش الدورة الثامنة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية للتغيرات المناخية المُنعقد حالياً فى دولة الإمارات العربية المتحدة.

رئاسة الإتحاد الأفريقي

تأتي استضافة هذا المركز بناءً على العرض الذي تقدمت به مصر أثناء شغلها لرئاسة الإتحاد الأفريقي كمبادرة لتعزيز الجهود الأفريقية للتكيف ، وقد تلا ذلك مناقشة الموضوع بين الرئيس التنفيذي لوكالة الاتحاد الأفريقي للتنمية (NEPAD) مع السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية ورئيس الاتحاد الإفريقي لعام 2019، بشأن دعم إنشاء المركز لدعم الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي في الوفاء بالالتزامات التي تعهدت بها الحكومات الإفريقية لتحقيق أجندة الاتحاد الإفريقي لعام 2063، واتفاق باريس بشأن تغير المناخ، وإطار عمل سينداي للحد من مخاطر الكوارث ، وكذا عدة اتفاقيات بيئية أخرى متعددة الأطراف (MEAs).

بناء قدرات الدول الأفريقية

يهدف المركز إلى المساهمة في تزويد أفريقيا بالقدرة اللازمة على المرونة والتكيف لتطوير قطاعاتها الإنمائية بطريقة هادفة ومستدامة. وسوف يؤدي المركز العديد من المهام منها العمل كمحور لتطوير مناهج مبتكرة ومناهج مشتركة تُغطي بشكل شامل البحوث متعددة التخصصات التي تركز بشكل خاص على سبل عيش المجتمع و وفهم ودعم دور المرأة في جميع جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية لمجتمعاتها.
كما سيعمل المركز على بناء قدرات الدول الأفريقية في المجالات المتعلقة بالتكيف مثل الخطط الوطنية للتكيف ، والمُشاركة بالأبحاث العلمية في تقارير الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ IPCC.

نرشح لك : «سولاريز» للطاقة تتفاوض مع 5 بنوك للحصول على تمويل لاستثماراتها فى افريقيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى