رئيسىملفات وتقارير

مصر لن تدخر جهدًا في سبيل دعم الجامعة العربية بما يحقق مصالح الشعوب.. أبرز رسائل الرئيس السيسي من الجزائر

كتبت: أمل سعداوي

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن مصر لن تدخر جهدًا في سبيل دعم الجامعة العربية بما يحقق مصالح الشعوب الشقيقة.

أبرز رسائل الرئيس السيسي من الجزائر

أضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في القمة العربية العادية رقم 31 المنعقدة في الجزائر، أن التحديات التي نعيشها الآن، أثارت العديد من الشواغل المشروعة لدى الشعوب العربية، والتي أصبحت تتساءل عن الأسباب التي تعيد تحقيق التكامل بين دول الإقليم العربي بمختلف المجالات.

كما أضاف الرئيس السيسي، أنه بدأ يتساءل عن غياب التصور للإجراءات التي يجب اتخاذها من أجل وقف نزيف الدم العربي وردع تدخلات القوى الخارجية والحد من اهدار ثروات المنطقة.

أكد الرئيس، أن المضي قدمًا على طريق اللحاق بركب التقدم والتنمية، يتطلب العمل الجاد لتسوية مختلف أزمات عالمنا العربي، والتي على رأسها  القضية الفلسطينية.

أوضح الرئيس السيسي، أهمية العمل الجماعي لتسوية القضية واسترجاع الحقوق الفلسطينية التي تظل المعيار الحقيقي لمدى تماسكنا، مؤكدًا أن المبادرة العربية للسلام تستظل جسيدًا لهذا التماسك ورؤيتنا المشتركة إزاء الحل العادل والشامل على أساس حل الدولتين، وبما يكفل إنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية تعيد للفلسطينيين أراضيهم.

ودعا الرئيس السيسي، القادة العرب، لحضور قمة المناخ cop27 في شرم الشيخ: “أغتنم هذه المناسبة للإعراب عن تطلعي لاستقبالكم في مصر يومي 7 و8 نوفمبر 2022 بقمة شرم الشيخ لتنفيذ تعهدات المناخ”.

أوضح الرئيس السيسي، أن  قمة المناخ التي تستضيفها مدينة السلام شرم الشيخ، تهدف إلى تحويل التحدي إلى فرصة حقيقية للتنمية، والانتقال إلى أنماط اقتصادية أكثر استدامة لصالحنا جميعًا.

أشار الرئيس السيسي، إلى أن الواقع الفعلي يجعل العرب أعضاء لجسد واحد، من واقع حجم التحديات والضغوط الراهنة، الذي يفوق قدرة أي دولة على التصدي لها منفردة.

لفت الرئيس، إلى أنّه يتعيّن علينا تبني مقاربة مشتركة وشاملة لتعزيز قدراتنا الجماعية على مواجهة الأزمات، استنادًا على أسس واضحة تقوم على تكريس مفهوم الوطن العربي الجامع من ناحية والدولة الوطنية ودعم دور مؤسساتها الدستورية من ناحية أخرى.

أضاف:”ذلك من شأنه أن يسهم في السلم الاجتماعي وترسيخ ركائز الحكم الرشيد والمواطنة وحقوق الإنسان، ونبذ الطائفية والتعصب، والقضاء على التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة، وقطع الطريق أمام دعمهم أو منحهم غطاء سياسي أو توظيفهم من قبل بعض القوى سواء الإقليمية أو الدولية لإنشاء مناطق نفوذ لها في العالم العربي”.

إقرأ أيضًا.. «حلم من سنين وقدرنا نخلصه».. أبرز رسائل الرئيس السيسي خلال افتتاح الشبكة الوطنية للطوارئ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى